واشنطن تكشف موعد تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16"

مشاركة
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
واشنطن- حياة واشنطن 12:07 م، 25 مايو 2023

أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الخميس، عن أمله في أن يبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على تشغيل مقاتلات "إف 16"، خلال الأسابيع المقبلة.

وأشار أوستن - خلال كلمة له عبر الفيديو، أمام اجتماع لمجموعة الاتصال العسكرية الخاصة بأوكرانيا - إلى أن "الولايات المتحدة والحلفاء، قدموا أو يعتزمون تزويد أوكرانيا بما يقارب 65 مليار دولار من المساعدات العسكرية".

اقرأ ايضا: هل استسلم بايدن لضغوط الانسحاب؟.. "حياة واشنطن" تكشف ما "وراء الكواليس"

ووصف وزير الدفاع الأمريكي، أنظمة الدفاع الجوي الأرضية بأنها "أهم عنصر" في المساعدة العسكرية، ولكنه أشار أيضًا إلى توريد المركبات المدرعة، وتدريب تسعة "ألوية آلية وميكانيكية"، معتبرًا أنّ "روسيا فشلت في تحقيق السيطرة الجوية في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، رجح منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي، أن تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف-16" سيجري في أوروبا على الأرجح ولن يكون بعيدًا عن أوكرانيا.

وقال كيربي - في تصريحات لشبكة "سي. إن. إن" الأمريكية - : "سنبدأ في تقديم التدريب للطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 والذي من المحتمل أن يجري في أوروبا، ولن يكون بعيدًا عن أوكرانيا، كما فعلنا في الكثير من التدريبات الأخرى للعسكريين الأوكرانيين من قبل".

اقرأ ايضا: الخارجية الأمريكية لـ"حياة واشنطن": سيطرة إسرائيل على محور فلادلفيا بسبب "مخاوف أمنية"

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة منحت الضوء الأخضر لتزويد كييف بمقاتلات من طراز "إف-16"، وتدريب طيارين أوكرانيين على تشغيلها.