واشنطن تقول إن بايدن أكد للسيسي رفضه تهجير سكان غزة إلى سيناء

مشاركة
السيسي وبايدن السيسي وبايدن
القاهرة - حياة واشنطن 09:50 ص، 02 نوفمبر 2023

أكدت واشنطن أنها تحترم سيادة مصر على أراضيها، معلنة التزامها بضمان عدم تهجير الفلسطينيين إليها.
وقالت إليزابيث جونز، القائمة بأعمال السفير الأميركي لدى مصر، إن السفارة الأميركية ترحب بالأخبار الواردة من معبر رفح الحدودي، وأن بلادها ممتنة للقيادة المصرية لتسهيل العبور الآمن للمواطنين الأجانب من غزة، وتحترم بشكل كامل سيادة مصر واحتياجات أمنها القومي.
وأضافت: "الرئيس الأميركي جو بايدن أكد من قبل للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفض نزوح الفلسطينيين خارج أراضيهم، وهذه المرة نؤكد مجددا أن الولايات المتحدة ملتزمة تمامًا بضمان عدم تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر أو أية دولة أخرى".

اقرأ ايضا: مصر عن المقابر الجماعية في غزة: مؤسف ومشين انتهاك القانون والقيم الإنسانية بهذه الفجاجة

وكانت وزارة الخارجية المصرية، استعرضت اليوم الخميس لسفراء وممثلي سفارات الدول الأجنبية في القاهرة الاستعدادات الجارية على قدم وساق من جانب كافة الجهات المعنية في الدولة المصرية والرامية إلى تسهيل استقبال وإجلاء المواطنين الأجانب من غزة عبر معبر رفح، والذين يبلغ عددهم حوالي 7000 مواطن أجنبي يحملون جنسية أكثر من 60 دولة.
واستعرضت الخارجية بشكل تفصيلي محاور خطة استقبال وإجلاء الرعايا الأجانب بقطاع غزة وفقاً للتعليمات والقوانين المصرية المنظمة، والدور المنوط بكل بعثة أجنبية في استقبال رعاياها من معبر رفح، خاصة فيما يتعلق باستخراج وثائق السفر اللازمة لمواطني تلك الدول للسماح لهم بالدخول إلى الأراضي المصرية وإجلائهم خلال الفترة الزمنية المحددة، واتخاذ الترتيبات اللوجيستية اللازمة لذلك
 في غضون ذلك، قالت وسائل إعلام عربية، إن القاهرة رفضت مقترحا بأن تتم إدارة غزة بمشاركة إسرائيلية - دولية في المستقبل.

اقرأ ايضا: السيسي إلى تركيا وأردوغان يؤكد ضرورة تخفيف التوتر الإسرائيلي - الإيراني