حديث السيسي حول أكل الرسول أوراق الشجر يثير جدلا في مصر

مشاركة
السيسي السيسي
القاهرة - دار الحياة 06:07 ص، 23 مايو 2022

أثار حديث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن أكل الرسول أوراق الأشجار في الفترة الصعبة جدلا في مصر.

قال الداعية المصري، مبروك عطية، إن قصده بحديثه عن ذكر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في القرآن،  هو التثبت من الأخبار وعدم إذاعة أخبار تثير الفتنة.
 وبحسب وسائل إعلام مصرية فقد ضرب مثالا على ذلك بنشر خبر تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن أكل النبي أوراق الشجر.

اقرأ ايضا: السيسي يوجه باتخاذ إجراءات استكمال المشروعات الخاصة بالشواطئ

وقال عطية في فيديو نشره عبر صفحته على موقع فيسبوك: "الآية 83 من سورة النساء سورة النساء الفاتحة حد قلكو إنها آية ذكرت النت والفيس... النت والفيس موجودان في سورة النساء في الآية 83"، حسب قوله.

وأثارت تصريحات الداعية المصر يجدلا واسعا في مصري ليظهر عبر مداخلة في برنامج تلفزيوني على قناة النهار ويوضح ما قصده.

وقال عطية في إطار توضيحه: "يا ريت نضيع نص جهدنا في الكلام الفارغ، في فهم القرآن الكريم، والعنوان الجانبي الي مش كبير أوي ومعروف عند السادة العلماء جميعا كيف يذكر الشيء في القرآن والإجابة فإما أن يذكر بلفظه... وإما أن يذكر بسياقه"، حسب تعبيره.

وتابع الداعية المصري قائلا: "وقد أشارت الآية 83 إلى النت والفيس والإنستغرام والوتساب وكل وسائل الإذاعة لقوله تعالى: "وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به"... سيذيعوه عن طريق إيه؟ يعني إذا تثبتوا مراد ربنا والله أعلم بمراده أن يتثبت المذيع من الخبر الذي يذيعه"، حسب تعبيره.

اقرأ ايضا: "البوركيني" يثير جدلًا في البرلمان المصري

وأردف عطية قائلا: "الضوابط الشرعية لإذاعة شيء ما... ألا يترتب على هذا الشيء المذاع فتنة وألا يترتب عليه ارتكاب محظور"ن في إشارة إلى تلفيق الأخبار أو اجتزائها أو إخراجها من سياقها.