إسرائيل تسلمت رد حماس على صفقة تبادل الأسرى وتدرسه

مشاركة
من صفقة تبادل الأسرى من صفقة تبادل الأسرى
غزة - حياة واشنطن 03:58 ص، 04 يوليو 2024

أعلن الموساد، في بيان رسمي، أن الوسطاء سلموا إسرائيل رد حركة حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن إسرائيل "تدرس الرد قبل أن تُسلم موقفها للوسطاء".

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن حركة حماس لا تزال مصرة على ضمان عدم عودة جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى القتال بعد انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى المطروح بين إسرائيل وحركة حماس مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددا على أن هذا الأمر "غير مقبول" على الجانب الإسرائيلي.

اقرأ ايضا: مباحثات مارثونية لإتمام صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى

لكن مصادر مطلعة على المفاوضات، قالت إن رد حماس يسمح لأول مرة بالمضي قدما في المفاوضات، مشددة على وجود "أساس للتفاوض".

من جهتها، قالت حركة حماس، في تصريح صحفي مقتضب: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي بيان لاحق، قالت الحركة: "أجرى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خلال الساعات الأخيرة اتصالات مع الإخوة الوسطاء في قطر ومصر حول الأفكار التي تتداولها الحركة معهم بهدف التوصل لاتفاق يضع حداً للعدوان الغاشم الذي يتعرض له شعبنا الأبي في قطاع غزة"، مضيفة: "كما تم التواصل بين رئيس الحركة والمسؤولين في تركيا بشأن التطورات الأخيرة، وقد تعاملت الحركة بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية".

وذكرت قناة "كان 11"، أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن حماس ستعود إلى المفاوضات بسبب الضغوط التي يمارسها الوسطاء على الحركة، رغم مطالبها في ما يتعلق بالانسحاب من محور فيلادلفيا وحصولها على ضمانات بشأن إنهاء الحرب.

في غضون ذلك، قال مسؤول أمني رفيع، في إحاطة لوسائل إعلام عبرية، إن "تل أبيب تعتزم مواصلة المفاوضات وكذلك الضغط العسكري والسياسي على حركة حماس من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن الـ120 (المحتجزين في غزة)، الأحياء منهم والأموات"، مشيرا إلى "فجوات أخرى" بين إسرائيل وحماس "لم يتم سدها".

اقرأ ايضا: مسودة جديدة يروج لها الوسطاء لإتمام صفقة تبادل الأسرى

وأضاف أن "حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في المقترح يمنع إسرائيل من العودة إلى القتال بعد المرحلة الأولى من الاتفاق، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لإسرائيل".