فيديو| بايدن ينتقد قرار "حصانة" ترامب: لا يوجد ملوك في أمريكا

مشاركة
جو بايدن جو بايدن
واشنطن-حياة واشنطن 01:42 م، 02 يوليو 2024

انتقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، الذي قضى بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة القضائية عن الأعمال الرسمية الأساسية يوم الاثنين.

وخلال كلمته في أول ظهور بعد مناظرة أمام الرئيس السابق دونالد ترامب، علق بايدن على قرار تمتع كل الرؤساء السابقين بـ(الحصانة المطلقة) من الملاحقة القضائية عن الإجراءات الرسمية خلال توليهم المنصب.

اقرأ ايضا: مسؤولون أمريكيون يتهمون بايدن بمساعدة إسرائيل على قتل الفلسطينيين

وقال: "لا يوجد ملوك في أميركا، ولا أحد فوق القانون"، مضيفًا: "الولايات المتحدة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أميركا، وأن الكل متساوون أمام القانون، ولا أحد فوق القانون، بما في ذلك رئيس الولايات المتحدة".

واعتبر أن "قرار المحكمة العليا الصادر الاثنين بشأن الحصانة الرئاسية، يغير هذا المبدأ جذريًا"، لافتًا إلى أن قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة، بشأن "الحصانة الرئاسية" يقوض سيادة القانون.

وأشار إلى أن الرئيس السابق دونالد ترامب سيصبح "أكثر جرأة لفعل ما يريد أن يفعله"، وأن "أي رئيس سيكون حرًا في تجاهل القانون". 

ودعا بايدن الشعب الأميركي إلى معارضة القرار، معتبرًا أن قرار المحكمة العليا "يغير ذلك بشكل جذري".

وتابع: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريبًا لما يمكن أن يفعله الرئيس. إنه مبدأ جديد وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة".

وطالب بايدن، الناخبين بمعاقبة ترامب يوم الانتخابات، وحذرهم من أنه قد يكون أكثر جرأة لفعل ما يريد في حال عودته إلى البيت الأبيض.

وقال: "سيتعين على الأميركيين أن يفعلوا ما كان ينبغي للمحكمة أن تكون على استعداد للقيام به، يجب على الأميركيين أن يحكموا على سلوك ترامب، وأن يقرروا ما إذا كان اعتدائه على ديمقراطيتنا في السادس من يناير، سيجعله غير مؤهل لتولي منصب الرئاسة".

اقرأ ايضا: انسحاب أم استمرار؟.. بايدن وزوجته يدرسان "القرار المصيري"

وفي إشارة إلى أحداث اقتحام الكابيتول من قبل أنصار ترامب في يناير 2021، قال بايدن: "يجب على الشعب الأميركي أن يقرر ما إذا كان اعتداء دونالد ترامب على ديمقراطيتنا في 6 يناير يجعله غير صالح لتولي منصب عام في أعلى منصب في البلاد.. ولعل الأهم من ذلك هو أنه يجب على الشعب الأمريكي أن يقرر ما إذا كان يريد أن يعهد للرئيس مرة أخرى، برئاسة دونالد ترامب، وهو يعلم الآن أنه سيكون أكثر جرأة للقيام بكل ما يحلو له وقتما يريد أن يفعل ذلك".