أمريكا والسعودية: انتهاك هدنة السودان أعاق إيصال المساعدات الإنسانية

مشاركة
تصاعد الدخان فوق المباني السكنية في الخرطوم"صورة أرشيفية" تصاعد الدخان فوق المباني السكنية في الخرطوم"صورة أرشيفية"
الخرطوم-حياة واشنطن 01:48 م، 28 مايو 2023

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، اليوم الأحد، حدوث انتهاكات من قوات الدعم السريع والجيش السوداني بعد 5 أيام من بدء وقف إطلاق النار قصير الأجل، أعاقت إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية في البلاد.

وذكر بيان مشترك بين الرياض وواشنطن نشرته السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر حسابها الرسمي على فيسبوك: "أنه تلاحظ بعد 5 أيام من بدء نفاذ وقف إطلاق النار قصير الأجل، حدثت انتهاكات من قبل الطرفين (الجيش السوداني والدعم السريع) أعاقت بشكل كبير إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية".

اقرأ ايضا: من أسقط صواريخ إيران .. أمريكا أم إسرائيل ؟

وأضاف البيان: "على سبيل المثال في انتهاك لحظر الهجمات الجوية واستخدام الطائرات العسكرية أو الطائرات من دون طيار، حلقت يوميًا طائرات عسكرية تابعة للقوات المسلحة السودانية خلال وقف إطلاق النار".

وأردف: "بما في ذلك غارة مؤكدة في 27 مايو الجاري في الخرطوم والتي قيل إنها قتلت شخصين، وكذلك غارة جوية دمرت مطبعة العملة السودانية (وسط الخرطوم)".

في ذات السياق، قال البيان: "تواصل قوات الدعم السريع التعدي على المناطق المدنية بما في ذلك احتلال منازل المدنيين والشركات الخاصة والمباني العامة، وكانت هناك حالات مؤكدة لنهب المساكن والشركات في تلك المناطق".

كما لفت إلى أن كلا الجانبين شن هجمات ونقل القوات والأسلحة والمواد الأخرى.

وأوضح: "أن الطرفين أبلغا (واشنطن والرياض) بأن لديهما قيادة وسيطرة فعالة وأنهما ملتزمان بتيسير المساعدة الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية ومع ذلك ارتكبت قواتهما أفعالاً محظورة تعرقل تلك الجهود".

وتابع: "وقف الغارات الجوية للقوات المسلحة، وانسحاب قوات الدعم السريع من المناطق الحضرية، وإنهاء الهجمات على الجهات الفاعلة الإنسانية يسهل توصيل المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوداني".

وحث البيان، الطرفين على تمديد وقف إطلاق النار الحالي؛ لتوفير مزيد من الوقت للجهات الفاعلة الإنسانية للاطلاع بعملها الحيوي.

 وبدأ سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في 22 مايو الجاري لمدة أسبوع، مع استمرار محادثات بينهما في السعودية، في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع الدائر و المستمر منذ 15 أبريل الماضي.

ووفق وسائل إعلام سودانية، فإن وقف إطلاق النار الحالي سينتهي، غدًا الاثنين، الساعة 9:45 بتوقيت الخرطوم (19:45 ت.غ).

اقرأ ايضا: "المجاعة وشيكة".. مجلس الأمن يدعو لرفع العوائق أمام وصول المساعدات إلى غزة

الجدير بالذكر أن عدة ولايات في السودان تشهد منذ منتصف أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بعد أن تبادل الطرفان الاتهامات ببدء أحدهما مهاجمة مقار تابعة للآخر.