مصر: بدء طرح شركتي "وطنية" و"صافي" للمستثمرين الأربعاء المقبل

مشاركة
مصطفى مدبولي مصطفى مدبولي
القاهرة-حياة واشنطن 12:18 م، 12 مارس 2023

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، بدء إجراءات طرح شركتي "وطنية" و"صافي"، الأربعاء المقبل، من خلال مستشار الطرح، الذي سيتواصل مع المستثمرين ويتيح البيانات الخاصة بالشركتين.

وقال المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، نادر سعد - في بيان اليوم - : "تم التوافق على طرح أربع شركات كبرى أخرى من خلال بنوك استثمار دولية، وذلك من خلال اللجنة المعنية بمتابعة برنامج الطروحات".

اقرأ ايضا: مصر: نتنياهو يستبق كلمته بالكونغرس بادعاءات حول تقدم باتفاق التهدئة

وأعلن مجلس الوزراء المصري أن عملية الطرح، التي يشرف عليها صندوق مصر السيادي، تهدف إلى تعظيم قيمة الشركتين وجذب مستثمرين من القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي.

وأشار رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى حرص الحكومة على متابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات، الذي سبق الإعلان عنه، والذي يأتي ضمن تنفيذ مخرجات وثيقة سياسة ملكية الدولة، ويسهم في زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي بمصر.

وفي فبراير الماضي، أعلن رئيس الوزراء المصري عزم الحكومة طرح 32 شركة في البورصة أو بيع حصص منها لمستثمرين رئيسيين، وذلك على مدار عام يبدأ من الربع الأول من هذا العام وحتى الربع الأول من العام 2024.

اقرأ ايضا: مصر : إسرائيل تبث شائعات حول ترتيبات على الحدود لإخفاء إخفاقاتها بغزة

وأضاف مدبولي أن خطة الطرح تشمل بنك القاهرة، والمصرف المتحدة، والبنك العربي الأفريقي الدولي، بجانب شركة مصر للتأمين، قائلًا إنه يمكن إضافة المزيد من الشركات إلى برنامج الطرح العام الأولي.