مستوى قياسي جديد لسهم أرامكو بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط

مشاركة
أرامكو السعودية أرامكو السعودية
الرياض - دار الحياة 05:48 ص، 09 مايو 2022

 

ارتفع سهم شركة أرامكو السعودية بنحو 2.7% خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية، الأحد، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً عند 46.1 ريال للسهم، قبل أن يقلص مكاسبه قليلاً عند الإغلاق إلى 45.85 ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال)، لتقترب بذلك القيمة السوقية من 2.4 تريليون دولار.

اقرأ ايضا: سعر الذهب في سوريا اليوم الجمعة 24-6-2022- أسعار الذهب في سوريا

ومن المقرر أن تعلن "أرامكو" أكبر شركة منتجة للنفط الخام في العالم عن نتائجها المالية للربع الأول من 2022 يوم الأحد المقبل، في ظل توقعات بتحقيق أرباح قوية، مستفيدة من مكاسب أسعار النفط القوية منذ بداية العام الحالي، والتي زادت وتيرتها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

ارتفعت أرباح شركة أرامكو السعودية عن عام 2021 إلى أعلى مستوى منذ إدراجها في السوق المالية السعودية، بفعل ارتفاع أسعار النفط، وتوحيد نتائج أعمال "سابك" لسنة كاملة، إضافة إلى زيادة كبيرة في هوامش ربح أعمال التكرير والكيماويات.

بلغ صافي الربح 412.4 مليار ريال للعام الماضي بنمو 124.4% مقارنة بعام 2020، وأعلنت "أرامكو" عن توزيع أرباح نقدية للمساھمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2021، إضافةً إلى توصية من مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال من الأرباح المُبقاة ومَنْح سهم مجاني لكل 10 أسهم.

خفض أسعار النفط

في سياق متصل، حددت "أرامكو" سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لآسيا عند 4.40 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بانخفاض 4.95 دولار عن الشهر السابق، فيما حددت سعر البيع لشمال غرب أوروبا لشهر يونيو عند 2.1 دولار للبرميل فوق سعر برنت في بورصة إنتركونتيننتال بانخفاض 2.5 دولار عن الشهر السابق.

لأول مرّة منذ 4 شهور، خفّضت "أرامكو" تسعير الخام العربي الخفيف لشحناتها الشهر المقبل إلى آسيا إلى 4.40 دولار للبرميل فوق المستوى القياسي الذي تستخدمه، من 9.35 دولار في مايو. ويتماشى ذلك مع استطلاع أجرته بلومبرغ لشركات التكرير والتجار في أواخر أبريل والذي توقع انخفاضاً قدره 5 دولارات.

في حين أن الحرب الروسية - الأوكرانية شدّدت سوق النفط العالمية، أدّت استراتيجية بكين "صفر كوفيد" إلى أكبر صدمة طلب في الصين منذ الأيام الأولى لجائحة كورونا. وأفادت بلومبرغ في 22 أبريل أنه من المتوقع أن ينخفض استهلاك البنزين والديزل ووقود الطائرات الشهر الماضي بنسبة 20% عن العام السابق.

اقرأ ايضا: الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس