بالفيديو : جيش الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء مدينة رفح

مشاركة
مدينة رفح مدينة رفح
غزة - حياة واشنطن 02:16 ص، 06 مايو 2024

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، في إخلاء مدينة رفح الفلسطينية، ودفع أهاليها والنازحين فيها إلى النزوح باتجاه خان يونس ومنطقة المواصي، استعدادا لعملية اجتياح بري مرتقبة.

ودعا جيش الاحتلال، في منشورات ألقيت من الجو، سكان رفح في المنطقة الشرقية إلى الإخلاء الفوري والتوجه إلى المنطقة الإنسانية بالمواصي، ليبدأ إخلاء مناطق شرق رفح الحدودية من السكان الفلسطينيين باتجاه مناطق حددها جيش الاحتلال في المواصي.

اقرأ ايضا: مقتل موظف أجنبي في الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي في رفح

والأحياء الشرقية لرفح يسكنها نحو 100 ألف فلسطيني.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن وزير الدفاع يوآف غالانت، تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بشأن بدء إخلاء رفح، كما أبلغت إسرائيل منظمات إغاثة دولية بتفاصيل الإخلاء.

وحسب وسائل إعلام عبرية، فإن عملية الإخلاء محدودة، ومؤقتة، وستتقدم بصورة تدريجية وفقًا لتقييمات الوضع.

ووجه الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي نداء عاجلا الى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وأحياء السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح، بالإخلاء الفوري، والتوجه إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي.

وقال في منشورات ألقيت على السكان وعبر رسائل على هواتفهم : "نحذركم من أن مدينة غزة ما زالت منطقة قتال خطيرة. امتنعوا من الرجوع شمالا من وادي غزة. نحذركم بعدم الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي".

اقرأ ايضا: رئيس مكتب الإعلام الحكومي بغزة: تجاوب محدود مع أوامر إخلاء شرق رفح

وأضاف: "بناء على موافقة المستوى السياسي يدعو جيش الدفاع السكان المدنيين القابعين تحت سيطرة حماس إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى المنطقة الإنسانية الموسعة. هذه العملية ستمضي قدمًا بشكل تدريجي بناء على تقييم الوضع المتواصل الذي سيجري طيلة الوقت".

وكان جيش الاحتلال استبق الإخلاء بمجازر نفذها في رفح، إذ استشهد 21 فلسطينيا بينهم أطفال في قصف جوي استهدف 11 منزلا في مختلف مناطق رفح، غالبيتها في شرق رفح.