بوتين: نُجري محادثات لإقامة مناطق حرة مع إيران والإمارات ومصر

مشاركة
فلاديمير بوتين فلاديمير بوتين
موسكو - حياة واشنطن 10:59 ص، 25 مايو 2023

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن أن بلاده تُجري محادثات بشأن إقامة مناطق حرة مع إيران والإمارات ومصر وصربيا، لافتا إلى أن العالم يشهد تغييرات عميقة وأساسية على الساحة الدولية، حيث تتجه الكثير من الدول لتعزيز سيادتها.
وقال بوتين، في كلمة أمام منتدى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، المنعقد في روسيا، تحت شعار "التكامل الأوراسي في عالم متعدد الأقطاب"، إلى أهمية الاتحاد في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم، موضحا أن حجم المشاركة في المنتدى الاقتصادي الأوراسي يجسد أهمية الاتحاد الأوراسي في العالم الراهن.
ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي روسيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وكازاخستان وأرمينيا، وتترأس روسيا هيئات الاتحاد خلال العام الجاري.
وأوضح بوتين أن جميع الدول المشاركة في الاتحاد الأوراسي تسعى لعلاقات متوازنة تعتمد على مبدأ المصالح المتبادلة، معربا عن ترحيبه بكل من يرغب في التعامل مع الاتحاد "على أساس البراغماتية والمصالح المتبادلة".
واتهم بوتين الغرب بمحاولة "الضغط على دول الاتحاد الأوراسي بالتهديد والوعيد من أجل عدم التعاون مع روسيا"، لافتا إلى أن روسيا تُنفذ جميع اتفاقاتها والتزاماتها.
وأضاف بوتين أن روسيا قامت باتخاذ مسار لتقليل التعامل المالي مع الدول غير الصديقة، وتعزيز التعاون مع الدول الصديقة، من خلال الانتقال إلى التعامل بالعملات الوطنية، لافتا في هذا الصدد إلى أن الكثير من الدول تنتقل إلى التعامل بالعملات الوطنية مثل الهند والصين، وهو ما يقلل من خطر تهديدات الاحتياطيات المالية، ويعزز العمل الاقتصادي غير المسيس.
وأكد أن روسيا لديها كل الخبرات والكوادر للحفاظ على المنافسة على المستوى العالمي، والحفاظ على الاستقلال التقني والاقتصادي، مشددا على "التعامل مع الصين بشكل وثيق"، واعتبر أن مبادرة "طريق واحد - حزام واحد" ستسهل التعامل مع الدول القريبة من المنطقة الأوراسية سواء في الشرق أو في إفريقيا أو في أمريكا اللاتينية، التي تعد القاطرة للاقتصاد العالمي من خلال ظهور طرق المواصلات.
وتضمن اتفاقيات الاتحاد الأوراسي لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.