بالعاصمة القطرية الدوحة

واشنطن تبحث مع طالبان تحرير الأموال الأفغانية المجمدة في الخارج وبناء الثقة الدولية

مشاركة
الوفد الافغاني المفاوض بالدوحة الوفد الافغاني المفاوض بالدوحة
الدوحة-الحياة واشنطن 10:07 ص، 02 يوليو 2022

صرحت وزارة الخارجية الامريكية، اليوم السبت، أن وفداً رفيع المستوى من الوكالات الفيدرالية الأمريكية، أجرى مباحثات مع كبار ممثلي حركة (طالبان) الأفغانية وشخصيات من التكنوقراط الأفغان، حول تحرير الأموال الأفغانية المجمدة في الخارج، وبناء الثقة الدولية في البنك المركزي الأفغاني.

 وذكرت الوزارة في بيان صحفي وصل "دار الحياة":" أن ممثل واشنطن الخاص بأفغانستان، توماس ويست ترأس الوفد الأمريكي في المباحثات، التي استضافتها الدوحة يومي الأربعاء و الخميس الماضيين".

اقرأ ايضا: إسرائيل تبحث اجتياح رفح: نقل خيام النازحين خلال أسبوعين مع مراعاة الجانب "الإنساني"

وأشار البيان إلى أن المحادثات ناقشت الإجراءات الأمريكية للحفاظ على 3.5 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني لصالح الشعب الأفغاني.

من جهته، أكد توماس ويست على العلاقة الحاسمة بين التقدم في حماية حقوق الأفغان والخطوات نحو تطبيع العلاقات الأميركية مع طالبان.

ووفق بيان الخارجية، فقد بحث الجانبان خطوات بناء الثقة الدولية في البنك المركزي الأفغاني في ظل مساعي حكومة حركة طالبان للإفراج عن بعض الأموال الأفغانية المجمدة في الخارج.

في غضون ذلك، جددت حركة طالبان تعهدها بعدم السماح لأي شخص باستخدام الأراضي الأفغانية لتهديد أي دولة أخرى.

يشار إلى أن حركة طالبان تواجه تحديات أمنية كبيرة تتمثل بتصاعد نشاط تنظيم "داعش" الإرهابي الذي نفّذ عدة عمليات خلال الفترة الأخيرة، فضلاً عن أزمة اقتصادية خانقة بسبب عدم حصولها على شرعية دولية، في الوقت الذي حذرت فيه منظمات دولية من أن قطع المساعدات الدولية عن أفغانستان من شأنه إحداث أزمات اجتماعية كبيرة، وينجم عنه تداعيات كارثية في البلاد.

 

اقرأ ايضا: واشنطن عن انسحاب الجنود الإسرائيليين من خانيونس: متعبون وبحاجة للراحة