دليلك لبيع وشراء مصوغات الذهب دون خسارة

مشاركة
بيع وشراء الذهب بيع وشراء الذهب
القاهرة - دار الحياة 04:05 م، 14 مايو 2022

البعض يختار شراء المصوغات الذهب للادخار والبعض الأخر للزينة، وفي الحالتين، تحتاج إلى أن تكون على دراية ببعض المعلومات حتى لا تخسر نقودك عند عملية البيع.

 

اقرأ ايضا: سعر الذهب في سوريا اليوم الجمعة 24-6-2022- أسعار الذهب في سوريا

فيما يلي دليلك الإرشادي لشراء وبيع المصوغات والقطع الذهبية، لتجنب الخسارة وغش التجار.

 

1-الذهب يقسم إلى درجات وأعيرة مختلفة على حسب نسبة الذهب وخلطه مع المكونات الأخرى، مثل النحاس والفضة، وكلما زادت نسبة الذهب ارتفع سعر الجرام.

ذهب عيار 14: أقل أنواع الذهب وغير منتشرة في مصر ولونه يختلف عن الذهب المعتاد.

ذهب عيار 18: أكثر أنواع الذهب المنتشرة في مصر وسعره مناسب ولونه معتاد.

ذهب عيار 21: يعتبر من أنواع الذهب المنتشرة بسعر متوسط بنسبة ذهب مرتفعة غير مخلوط.

ذهب عيار 24: أغلى أنواع الذهب وأكثرهم صفاء.

 

2- قبل اتخاذ قرار الشراء لعدة قطع من الذهب يجب التسوق بين محلات الذهب المضمونة، والتعرف على الأسعار والانتباه إلى قيمة "المصنعية"، واختيار الأرخص مع التأني، ومتابعة التجار في حساب الأسعار عند الشراء، لتجنب المغالطة في الحساب والغش عند الشراء، وفي حال عدم توافر الخبرة، يجب الاستعانة بمحترفين للتواجد معكم خلال الشراء.

 

3-للتأكد من جودة الذهب يجب فحص كل قطعة، والتأكد من وجود الدمغة بها، وذلك بعد الشراء من مكان موثوق فيه لضمان البيع والشراء بالأسعار الرسمية للذهب دون زيادة أو نقصان.

 

4-اختيار الوقت المناسب لشراء الذهب، يفضل متابعة حالته واختيار الشراء في أوقات انخفاض سعره وليس فترات ذروة ارتفاعه وتقلبات سوق المال، أما عن البيع فيفضل استغلال أوقات ارتفاع أسعاره.

 

اقرأ ايضا: سعر الذهب في سوريا اليوم الجمعة 17-6-2022- أسعار الذهب في سوريا

5-عند البيع؛ لا يفضل بيع كل قطع المصوغات الذهب بالكامل في وقت واحد، حتى لا تفقد ثمنها مرة واحدة، وهو ما يعتبر خسارة كبيرة، بل قم ببيعها بالتجزئة واختيار التاجر الذي يشتري الذهب المباع بثمن مرتفع ولا يفقده ثمنه.