بايدن يقر مساعدات جديدة لإسرائيل وأوكرانيا: التزامنا بأمن "تل أبيب" لا يتزعزع

مشاركة
جو بايدن جو بايدن
واشنطن-حياة واشنطن 03:46 م، 24 ابريل 2024

وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، قانونًا ينص على تقديم مساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا.

وخلال مؤتمر صحفي، قال بايدن إن واشنطن ستبدأ بإرسال المساعدات لأوكرانيا خلال ساعات بما يضمن أمن أوكرانيا وأوروبا.

اقرأ ايضا: تركيا تعلق التجارة مع إسرائيل.. والمصدرون يبحثون عن "دولة ثالثة" للوصول إلى تل أبيب

وأشار إلى أن أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي استولت عليها روسيا التي تلقت الدعم من إيران وكوريا الشمالية.

وأضاف أنه بعد التوقيع على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، سيتم شحن المساعدات في الساعات القليلة المقبلة، معلقًا: "تصدينا لهجمة إيران غير المسبوقة على إسرائيل والتزامنا بأمن إسرائيل لا يتزعزع".

وكان البنتاغون قد أعلن أن الإدارة الأمريكية سترسل إلى أوكرانيا حزمة من الأسلحة والمعدات بقيمة مليار دولار بعد أن وقع الرئيس بايدن اليوم على حزمة من القوانين.

وقال البنتاغون إن الحزمة ستشمل صواريخ RIM-7 المضادة للطائرات وصواريخ اعتراضية AIM-9M، بالإضافة إلى مدرعات "برادلي"، وذخيرة لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة من طراز "ستينغر"، وقذائف لمنظومات HIMARS، وذخائر مدفعية عيار 155 ملم، وصواريخ منظومات TOW وJavelin المضادة للدبابات.

في المقابل، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن تسليم شحنات الأسلحة الأمريكية لن يغير الوضع على أرض المعركة لصالح كييف.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن الولايات المتحدة بقرارها تخصيص مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تجبرها على القتال حتى آخر أوكراني.

يأتي ذلك فيما يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، وذلك للشهر السادس على التوالي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: 26 مليار دولار لاستمرار المـ جازر ضد الفلسطينيين.. النواب الأمريكي يقّر مساعدات جديدة لإسرائيل

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.