تدخل خليجي لمعالجة خلاف بين الكويت والعراق حول الملاحة في خور عبدالله

مشاركة
علما العراق والكويت علما العراق والكويت
الكويت_ حياة واشنطن 08:28 ص، 18 سبتمبر 2023

دعا المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، العراق، إلى معالجة الآثار السلبية المترتبة على إعلان المحكمة الاتحادية العراقية العليا، عدم دستورية التصديق على الاتفاقية الموقعة بين العراق والكويت، لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن وزير خارجية الكويت، الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، "أحاط وزراء خارجية دول مجلس التعاون، خلال اجتماعهم في نيويورك، مساء أمس الأحد، بحيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاتفاقية المبرمة بين الكويت والعراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من قبل البلدين وإيداعها لدى الأمم المتحدة، وتنسيق الموقف الخليجي الموحد في هذا الإطار تكريسا وتعزيزا للمسيرة التاريخية للعمل الخليجي المشترك".
وقال المجلس الوزاري الخليجي، في بيان عقب الاجتماع الذي عقد على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه "ناقش التطورات الراهنة مع جمهورية العراق، ودعاها إلى اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية لهذه التطورات، والتي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا الصادر، يوم الاثنين الموافق 4 سبتمبر الجاري، والمنشور يوم الخميس الماضي، وما تضمنه الحكم من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق، بشأن الاتفاقية المبرمة، عام 2012، بين دولة الكويت وجمهورية العراق، المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من قبل الجانب العراقي عام 2013، وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة.
وأكد المجلس الوزاري الخليجي أن "هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون، وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية".
وكانت الكويت سلمت سفير العراق لديها، مذكرة احتجاج، قبل يومين، بعد حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بعدم دستورية التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله بين البلدين.
واتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله هي اتفاقية دولية حدودية بين العراق والكويت، تم التصديق عليها في بغداد في 25 نوفمبر 2013، تنفيذا للقرار رقم 833 الذي أصدره مجلس الأمن سنة 1993 بعد عدة قرارات تلت الغزو العراقي للكويت سنة 1990، واستكمالا لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

اقرأ ايضا: نتنياهو: سيطرتنا على الحدود بين مصر وغزة شرط لوقف إطلاق النار

وخور عبد الله هو خور يقع في شمال الخليج العربي ما بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد خور عبد الله إلى داخل الأراضي العراقية مشكلاً خور الزبير الذي يقع به ميناء أم قصر العراقي.

اقرأ ايضا: بلينكن: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس "يلوح في الأفق"