إدانات رسمية وفصائلية فلسطينية لمجزرة الاحتلال في غزة

مشاركة
القصف الاسرائيلي في غزة. القصف الاسرائيلي في غزة.
غزة- حياة واشنطن 02:04 ص، 09 مايو 2023

نعت مؤسسات فلسطينية رسمية وفصائلية، الشهداء الذين ارتقوا جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدةً أن الشعب الفلسطيني قادر على مواجهة العدوان الإسرائيلي الذي سيدفع ثمن جرائم الاغتيال التي ارتكبها.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر اليوم الثلاثاء، سلسلة غارات عنيفة ومباغتة على مناطق متفرقة في قطاع غزة، شملت شقتين سكنيتين ومنزلًا ومواقع للمقاومة الفلسطينية، ما أسفر عن ارتقاء 13 شهيدًا وأكثر من 20 إصابة بجروح مختلفة، وفق آخر تحديث نشرته وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ ايضا: رغم قيود الاحتلال.. 30 ألف فلسطيني يصلَّون العشاء والتراويح في المسجد الأقصى

"الخارجية الفلسطينية"..

وفي أول تعليق رسمي فلسطيني، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الجريمة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال ضد قطاع غزة وأدت إلى استشهاد عشرات المواطنين أغلبهم أطفال ونساء ومدنيين عزل.

واعتبرت الخارجية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، هذه "الجريمة امتدادا لحرب الاحتلال المفتوحة ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، واستمرارا لمحاولات الحكومة الإسرائيلية تصدير أزماتها للساحة الفلسطينية وحلها على حساب حقوقه، ومحاولة إسرائيلية مفضوحة لتكريس منطق القوة العسكرية الغاشمة في التعامل مع قضية شعبنا بديلا للحلول السياسية السلمية للصراع".

وحملت الخارجية الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا العدوان ونتائجه على ساحة الصراع، باعتباره "تصعيدًا خطيرًا يهدد بتفجيرها بالكامل".

وطالبت الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي بتدخل عاجل لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن الحل السياسي التفاوضي للصراع هو المدخل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في ساحة الصراع.

"حماس"..

بدورها، حملت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الاحتلال الإسرائيلي تداعيات عدوانه على القطاع، مشددةً على أن "المقاومة ستواصل الدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته".

ونعت "حماس" على لسان الناطق باسمها حازم قاسم، "ثلة من شهداء قيادات المقاومة في قطاع غزة الذين ارتقوا جراء العدوان الإسرائيلي الغادر".

وقال "قاسم" في بيانٍ، إن الاحتلال الإسرائيلي يُصعّد من عدوانه على قطاع غزة ويستهدف الآمنين في بيوتهم، موضحًا أن "الاحتلال واهم إن ظن بأن هذه الجرائم يمكنها وقف نضالنا المشروع ضد عدوانه".

"الجهاد الإسلامي"..

من جهته، أكد رئيس الدائرة السياسية في حركة (الجهاد الإسلامي) وعضو مكتبها السياسي، محمد الهندي، أن "العدو الإسرائيلي سيدفع ثمن جريمته الغادرة التي ارتكبها بحق قادة "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد، في غزة فجر اليوم".

وقال الهندي في تصريحات صحفية: "المقاومة مستمرة ومتصاعدة وهي التي ستحدد نهاية هذا الصراع"، موضحاً أن "الشهادة لنا كرامة واغتيال القادة يضيء لنا درب الجهاد".

أما (الجبهة الشعبية) لتحرير فلسطين، فقد أكدت على أنّ قوى المقاومة ومن خلف الشعب، قادرة على مواجهة العدوان الغادر الذي اختار الاحتلال اشعاله، مشددًا على أن "إسرائيل ستدفع ثمن جرائم الاغتيال التي ارتكبتها في غزة".

وقالت "الجبهة الشعبية"، في بيان، إن "خسارة شعبنا لأيٍ من قادة المقاومة بفعل هذا الاغتيال الجبان، لن تكسر إرادة شعبنا ومقاومته، بل ستزيده إصرارًا على تدفيع العدو ثمن جرائمه، وهذه الجرائم ستُقابل بمزيد من تصعيد شعبنا لمقاومته".

وأضافت: "إذا كان العدو قد اختار وقت اشعال هذه المواجهة، فإنّ وقت إنهائها أو مساحة امتدادها سيحدده شعبنا ومقاومته"، وتابعت: "إذا ظن مجرمو الحرب بأن جريمتهم الجبانة، ومحاولتهم الاستفراد بأيٍ من قوى المقاومة ستمر دون رد فهم واهمون".

ودعت "الجبهة الشعبية" إلى وحدة قوى المقاومة، وتكاتف كافة القوى الوطنية الفلسطينيّة، في هذه المواجهة التي أشعل الاحتلال نارها بجريمته الجبانة.

 

"الديمقراطية"..

من جهتها حملّت (الجبهة الديمقراطية) لتحرير فلسطين، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعات جريمة الاغتيال الجبانة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأكدت "الديمقراطية" في بيانٍ لها،  أن "هذه الجريمة لن تمر دون رد، والشعب الفلسطيني مصمم على تصعيد مقاومته بكل الأشكال وتدفيع الاحتلال ثمن إرهابه وعدوانه المتواصل".

 

"حركة المجاهدين"..

من ناحيتها نعت "حركة المجاهدين" شهداء القصف الإسرائيلي على غزة، مؤكدةً أن درب الجهاد ماض ولن توقفه جرائم الاحتلال.

وأردفت في بيانٍ: "نحن في هذه المعركة في خندق واحد وسيدفع العدو ثمن جرائمه باهظاً"، مشددةً على ضرورة رص الصفوف والوحدة الجهادية للدفاع عن الشعب الفلسطيني وصد العدوان الإسرائيلي.

 

"لجان المقاومة"..

أما "لجان المقاومة" في فلسطين قالت في بيان، إن "جرائم الاحتلال ومجازره ستزيد من قوة شعبنا وثباته ومواصلته لمقاومته"، موضحةً أن اغتيال القادة الشهداء "لن يوقف مسار المقاومة المتصاعد بل ستبقى الدماء وقودا لاستمرارها حتى الخلاص والتحرير".

اقرأ ايضا: منظمة فلسطينية تُجبر شركات بريطانية على قطع علاقاتها بإسرائيل

وأوضحت لجان المقاومة، أن "النار التي أشعلها الاحتلال الفاشي باستهداف القادة الأبرار وعائلاتهم واستمرار العدوان على الفلسطينيين سترتد عليه نارا وغضبا وجحيما"، معلنًة في الوقت نفسه الجاهزية والنفير العام لدى كافة مقاتليها في "ألوية الناصر صلاح الدين" للرد على جرائم الاغتيال وصد العدوان المستمر والمتصاعد على قطاع غزة.