الأردن ينتخب برلمانيا وفق قانون جديد يعزز دور الأحزاب

مشاركة
ناخب اردني ناخب اردني
عمان _ حياة واشنطن 06:06 ص، 10 سبتمبر 2024

تجرى، الثلاثاء، في الأردن أول انتخابات برلمانية بموجب قانون جديد يهدف إلى تعزيز الأحزاب السياسية.

ويمهد قانون الانتخابات لعام 2022 الطريق للأحزاب السياسية كي تلعب دوراً أكبر في مجلس النواب المكون من 138 مقعداً.

اقرأ ايضا: استقالة حكومة الخصاونة.. وملك الأردن يعين جعفر حسان رئيسًا جديدًا للوزراء

ويخصص القانون الجديد لأول مرة 41 مقعداً بشكل مباشر لأكثر من 30 حزباً مرخصاً وموالياً للحكومة في الغالب. كما رفع تمثيل المرأة من 15 إلى 18 مقعداً، وخفض سن النواب المنتخبين من 30 إلى 25 عاماً.

وأكدت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن، أن نحو 5.1 مليون ناخب مسجل تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، من بين سكان الأردن البالغ عددهم 11 مليون نسمة. وهناك 1623 مرشحاً، من بينهم 353 امرأة، يتنافسون على مقاعد 18 دائرة انتخابية.

وأضافت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن أن عملية التصويت ستستمر حتى السابعة مساءً بدون تمديد، إذ تجمع الانتخابات بين دوائر محلية ستفرز 97 نائباً، ودائرة عامة ستحمل للبرلمان 41 نائباً منتخبين على أساس حزبي، في انتخابات تهيمن عليها الأحزاب للمرة الأولى بعد رحلة تحديث سياسي عبرها الأردن مع دخول الدولة مئويتها الثانية.

وبلغ عدد القوائم التي تقدمت للترشح 172 قائمة على مستوى الدوائر المحلية، بينما بلغ عدد القوائم المترشحة على الدائرة العامة الحزبية 25 قائمة.

وبخصوص مراكز الاقتراع والفرز للانتخابات النيابية 2024، والتي تشمل 18 دائرة انتخابية، بلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز 1649 مركزاً، حيث سيتوزع فيها 5843 صندوق اقتراع وفرز، وذلك استناداً إلى أحكام الفقرة (أ) من المادة (29) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، التي تلزم الهيئة بإصدار قرار بتحديد مراكز الاقتراع والفرز في كل دائرة انتخابية، مع بيان عدد صناديق الاقتراع والفرز في كل مركز، وذلك قبل موعد الاقتراع بعشرة أيام على الأقل.

اقرأ ايضا: "ماهر الجازي".. الأردن يكشف هوية منفذ "هجوم اللنبي"

ويراقب العملية الانتخابية أكثر من 61 منظمة، بإجمالي قرابة 700 مراقب يتبعون لبعثات رقابة دولية وجهات تمثل سفارات ومنظمات دولية عاملة في الأردن، كمراقبين دوليين ضيوف، ومؤسسات رقابية محلية وعربية ودولية مستقلة، وهيئات تابعة لمنظمات إقليمية ودولية ذات تجربة بمراقبة الانتخابات في دول العالم.