أبرز ردود الفعل على محاولة اغتيال ترامب

مشاركة
دونالد ترامب دونالد ترامب
عواصم - حياة واشنطن 05:55 ص، 16 سبتمبر 2024

أدان سياسيون أمريكيون حادث إطلاق النار الذي وقع في ملعب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب للغولف، يوم الأحد.

في الإطار.. قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أن المتهم بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب قيد الاحتجاز، مؤكدا شعوره بالارتياح لعدم إصابة ترامب لم يصب بأذى.

اقرأ ايضا: منفذ محاولة اغتيال ترامب "الثانية" لم يمانع قتله من قبل إيران

وأضاف في بيان للبيت الأبيض: "لقد أطلعني فريقي على تحقيقات السلطات الأمنية اليوم بشأن محاولة الاغتيال المحتملة للرئيس السابق ترامب".

وعلقت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي على الحادث قائلة: "لقد تم إطلاعي على تقارير عن إطلاق أعيرة نارية بالقرب من الرئيس السابق ترامب وعقاراته في فلوريدا، وأنا سعيدة لأنه آمن. لا مكان للعنف في أميركا".

بدوره.. قال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون: "لم يتحمل أي زعيم في التاريخ الأميركي هجمات أكثر من ترامب وظل قويا وصامدا".

بينما قالت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي: "لا مكان للعنف السياسي بأي شكل من الأشكال في أميركا. مع استمرار التحقيق في حادثة اليوم، دعونا نشيد بجهود إنفاذ القانون للحفاظ على سلامة الرئيس السابق من الأذى".

بينما قال المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس: "أنا سعيد لأن الرئيس ترامب في أمان".

أما السيناتور الجمهوري مات غايتس قال : "مكتب التحقيقات الفيدرالي أكد أن ما جرى هو محاولة اغتيال ثانية لترامب. حذر الخبراء من أن هذا سيحدث مرة أخرى. نحتاج إلى معرفة سبب استمرار حدوث ذلك".

وبدوره.. قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام: "تحدثت مع ترامب وهو أحد أقوى الأشخاص الذين عرفتهم على الإطلاق. ترامب في حالة معنوية جيدة وهو أكثر تصميما من أي وقت مضى على إنقاذ بلادنا".

من جانبه.. قال السيناتور الجمهوري جيمس ريش: "ممتن لسلامة الرئيس ترامب وللعمل البطولي الذي قامت به أجهزة إنفاذ القانون. إن هذا هجوم مباشر على جمهوريتنا، ولابد من إدانة هذه الأعمال الشنيعة ووقفها على الفور".

بينما قال السيناتورة الديمقراطية إليزابيث وارن: "ممتنة لأن الرئيس السابق ترامب لم يتعرض لأذى خلال محاولة اغتياله الواضحة في ملعب الغولف الخاص به. العنف السياسي ليس مقبولا على الإطلاق".

وقال المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز: "يسعدني أن ترامب في أمان والعنف ليس له مكان في بلدنا وهو ليس من سماتنا كأمة".

أما رئيس الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر قال: "تلقيت للتو إحاطة من القائم بأعمال مدير جهاز الخدمة السرية. أشيد باستجابة جهاز الخدمة السرية السريعة لضمان سلامة الرئيس السابق ترامب. يجب محاكمة الجاني إلى أقصى حد يسمح به القانون".

بينما قال النائب الجمهوري عن فلوريدا مايكل والتز: "كما قلت من قبل، لم تكن محاولة الاغتيال في الثالث عشر من يوليو حادثة معزولة يمكننا أن نأخذ وقتنا في التحقيق فيها، حيث إن التهديدات الداخلية والخارجية مستمرة. بصفتي عضوا في فريق عمل حول محاولة الاغتيال (في مجلس النواب)، أتوقع أن يقدم لنا جهاز الخدمة السرية إحاطة هذا الأسبوع".

بدوره.. قال السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز: "لا مكان للعنف السياسي، بما في ذلك الحادث المقلق الذي شهدناه للتو في ويست بالم بيتش. يتعين علينا أن ندينه بأشد العبارات الممكنة، وأنا مسرور لأن الرئيس السابق في أمان".

من ناحيته.. قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكوني: "أنا ممتن للغاية لنجاة الرئيس ترامب بعد محاولة اغتيال أخرى. لا مكان للعنف السياسي في بلدنا، ويجب محاسبة المسؤولين عنه. آمل وأتوقع أن يجري جهاز الخدمة السرية ومكتب التحقيقات الفيدرالي تحقيقا شاملا وسريعا وشفافا".

وتعرض المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب، الأحد، لحادث إطلاق نار على مقربة من ملعب ترامب الدولي للغولف بغرب بالم بيتش، دون أن يصاب بأي أذى.

وأكد المتحدث باسم حملة ترامب الانتخابية ستيفن تشيونغ- في بيان- أن الرئيس السابق بخير وفي أمان.

اقرأ ايضا: محاولة اغتيال ترامب المحتملة تثير جدلا قبل اقتراع الرئاسة

و قال: "الرئيس ترامب آمن بعد إطلاق نار على مقربة منه. ولا توجد تفاصيل أخرى في هذا الوقت".