متحور جديد من فيروس "كورونا" ينتشر في 51 دولة

مشاركة
متحور جديد لفيروس كورونا يثير قلق العلماء متحور جديد لفيروس كورونا يثير قلق العلماء
وكالات - حياة واشنطن 02:19 م، 10 اغسطس 2023

تم الكشف عن سلالة جديدة من فيروس "كوفيد 19"، سريعة الانتشار، صُنفت على أنها "متحور مثير للاهتمام" من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتحمل السلالة الجديدة أسم "EG.5"، وهي من متغيرات أوميكرون لفيروس كورونا، ويزداد انتشاره على مستوى العالم، بما في ذلك في بريطانيا والولايات المتحدة والصين.

وهذه السلالة تم اكتشافها في 51 دولة، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

وتشير أحدث البيانات إلى أن هذا المتحور يمثل الآن 17.4 بالمئة من حالات كورونا، أو واحدة من كل ست إصابات، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "ارتفاع ملحوظ"، ومع ذلك، فقد تم الحكم على مخاطر الصحة العامة التي تشكلها EG.5 بأنها منخفضة.

وقالت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية، إن "EG.5 " لديه قابلية متزايدة للانتقال، ولكنه ليس أكثر حدة من متحورات أوميكرون الأخرى.

وبشكل جماعي، لا تشير الأدلة المتاحة إلى أن " EG.5" لديه مخاطر صحية عامة إضافية مقارنة بالسلالات المنحدرة الأخرى المنتشرة حاليا من أوميكرون، بينما أظهر EG.5 زيادة في الانتشار وميزة النمو وخصائص الهروب المناعي، فيما لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.