"اغتيال عائشة نور".. إسرائيل تبرر وواشنطن تطالب بمراجعة سلوك الجيش

مشاركة
الناشطة الأمريكية عائشة نور الناشطة الأمريكية عائشة نور
حياة واشنطن-وكالات 04:50 م، 10 سبتمبر 2024

أقر الجيش الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بمسئولية جنوده عن قتل الناشطة الأمريكية التركية، عائشة نور ازجي ايجي.

وفي بيان له، أعلن الجيش الإسرائيلي أن "التحقيق توصل إلى أنه من المرجح جدًا أن الناشطة الأمريكية أصيبت بشكل غير مباشر وغير مقصود بنيران لجيش الدفاع الإسرائيلي لم تكن مصوبة نحوها، بل نحو المحرض الرئيسي لأعمال الشغب".

اقرأ ايضا: أبرز ردود الفعل على محاولة اغتيال ترامب

وأضاف: "جيش الدفاع الإسرائيلي يعرب عن أشد أسفه لمقتل عائشة نور إزجي إيجي"، مشيرًا إلى أن قادة من الجيش أجروا تحقيقًا في الحادث، وتوصلوا إلى أن إطلاق النار لم يكن صوب نحوها، بل نحو فرد آخر وصفه بأنه "المحرض الرئيسي لأعمال الشغب".

وتابع: "وقع الحادث أثناء أعمال شغب عنيفة أحرق خلالها عشرات من المشتبه في أنهم فلسطينيون إطارات سيارات، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة عند مفرق بيتا".

وفي مؤتمر صحفي عُقد اليوم، وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مقتل عائشة بأنه "غير مبرر ولم يسبقه استفزاز"، مضيفًا أنه "لا ينبغي إطلاق النار على أي شخص وقتله لحضور احتجاج".

وقال بلينكن، إن القراءة الأولية للتحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي أظهرت قضايا خطيرة تحتاج إلى التعامل معها، وأن الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى إجراء تغييرات جوهرية في كيفية عمله في الضفة الغربية، فضلاً عن تعديل قواعد الاشتباكات.

وأضاف بلينكن - خلال تصريحاته للصحفيين في لندن - : "لا ينبغي إطلاق النار على أي شخص وقتله لمشاركته في احتجاج. ولا ينبغي أيضًا لأحد أن تكون حياته في خطر لمجرد التعبير بحرية عن آرائه".

اقرأ ايضا: أسرة الأمريكية عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل حول مقتلها

وتابع: "هناك مواطنان أميركيان لقيا حتفهما على أيدي القوات الإسرائيلية. وهذا غير مقبول".