بايدن: وقف إطلاق النار في غزة قبل مغادرة منصبي "مازال ممكناً"

مشاركة
جو بايدن جو بايدن
حياة واشنطن-وكالات 01:49 م، 11 اغسطس 2024

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأحد، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل مغادرته منصبه نهاية العام الجاري "ما يزال ممكنا".

وخلال مقابلة مع قناة "سي بي إس نيوز" الأميركية، أكد بايدن، أن وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل ما يزال ممكنا وأن "الخطة التي وضعتها والتي أقرتها مجموعة الدول السبع، وأقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما تزال قابلة للتطبيق".

اقرأ ايضا: "وصية للأمة العربية".. ماذا كتب ماهر الجازي منفذ عملية الكرامة قبل استشهاده؟

وأضاف: "أعمل كل يوم مع فريقي بالكامل للتأكد من عدم تصعيد الأمر إلى حرب إقليمية، ولكن من السهل حدوث ذلك".

وحول السباق الانتخابي، قال بايدن: "اتخذت قراري حتى يتمكن الحزب الديمقراطي من التركيز بشكل كامل على مهمته العاجلة، وهي منع الرئيس السابق دونالد ترامب من استعادة البيت الأبيض".

وأوضح أنه اتخذ قراره بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية في منزل عائلته في أواخر شهر يوليو الماضي بعد أسابيع من مناظرته مع الرئيس السابق المرشح الجمهوري دونالد ترامب "بسبب اعتقاد عدد من النواب الديمقراطيين بالكونغرس أنه قد يضر بوضع الحزب الديمقراطي في السباق الرئاسي".

وتابع: "حديث المرشح الجمهوري يؤكد مخاوفه من أن ولاية ترامب الثانية من شأنها تقويض الديمقراطية".

اقرأ ايضا: بايدن: اتفاق تبادل الأسرى "قريب للغاية".. ونتنياهو لا يبذل ما يكفي لتحقيقه

وحذر الرئيس الأميركي من أنه لن يكون هناك انتقال سلمي للسلطة إذا خسر ترامب في نوفمبر المقبل أمام نائبة الرئيس الحالي المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، مضيفاً: "حديث ترامب عن وقوع حمام دم إذا خسر الانتخابات يؤكد أنه يعني ما يقول".