بلينكن يدعو إلى "الضغط على حماس" للموافقة على وقف إطلاق النار في غزة

مشاركة
السيسي مستقبلا بلينكن السيسي مستقبلا بلينكن
القاهرة - حياة واشنطن 10:52 ص، 10 يونيو 2024

دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الشركاء في الشرق الأوسط إلى "الضغط على حماس للموافقة" على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح "الرهائن".

واستهل بلينكن جولته الثامنة إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر الماضي بزيارة مصر، إذ استقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

اقرأ ايضا: مصر تُصر على عدم تشغيل معبر رفح مع استمرار التواجد الإسرائيلي

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، بأن اللقاء شهد استعراض آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة،د.

وحرص الرئيس السيسي في هذا الصدد على التشديد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، تقدير الإدارة الأمريكية للجهود المصرية المستمرة على المسارين السياسي والإنساني، وحرصها على الاستمرار في العمل والتنسيق المشترك بين الدولتين لاستعادة الأمن والسلم بالإقليم.

وقال بلينكن، في تصريحات قبل مغادرته القاهرة، إن المسؤولين المصريين "كانوا على اتصال بحماس قبل ساعات قليلة، ولا أستطيع أن أضع نفسي في عقول حماس أو قادتها، لذلك لا نعرف ماذا سيكون الرد".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن أفضل طريقة لتخفيف معاناة الفلسطينيين، وإحلال "سلام دائم"، وضمان إطلاق سراح الرهائن، الأمريكيين وغيرهم، هي من خلال الاقتراح المطروح على الطاولة.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أيدت الصفقة، وكذلك المنظمات الدولية، و"الحالة الوحيدة المختلفة في هذا الوقت هي حماس".

اقرأ ايضا: مصر تنفي موافقتها على المشاركة في قوة عربية للسيطرة على معبر رفح

وأردف بلينكن: "من المهم أن نستمر في العمل على الخطط الخاصة باليوم التالي، للتأكد من أنه عندما يتعلق الأمر بالأمن في غزة، وعندما يتعلق الأمر بالحكم، وعندما يتعلق الأمر بإعادة الإعمار، لدينا خطط جاهزة للمضي قدما. وهذا سيكون جزءا حاسما من محادثاتي هنا في المنطقة".