محدثبايدن يؤكد لنتنياهو: لن ندعم أي عملية لا تضمن الحماية الكاملة لنحو مليون فلسطيني

مشاركة
نتنياهو وبايدن نتنياهو وبايدن
واشنطن-حياة واشنطن 01:20 ص، 29 ابريل 2024


بحث الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد (28 أبريل/ نيسان 2024)، في اتصال هاتفي، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،  محادثات الإفراج عن رهائن خطفتهم حماس في هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
وأشار البيت الأبيض- في بيان- إلى أن بايدن ونتنياهو  تباحثا حول ضمانات الإفراج عن الرهائن مع وقف فوري لإطلاق النار في غزة، في حين تتكثف الجهود الدبلوماسية من أجل التوصل لهدنة.
و ذكر أن الجانبين ناقشا مسألة شن إسرائيل هجوما محتملا في رفح، وأن بايدن أكد من جديد موقفه الواضح.
ولم يوضح بيان البيت الأبيض مزيدا من التفاصيل، لكن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت أنها لا تستطيع دعم أي عملية لا تضمن الحماية الكاملة لنحو مليون فلسطيني يحتمون في مدينة رفح الواقعة أقصى جنوبي مدينة غزة، ولا تعتقد أن إسرائيل ستكون قادرة على إخلاء هؤلاء بأمان وتوفير الرعاية لمثل هذا العدد الكبير من المدنيين.
وجاء في بيان البيت الأبيض أن بايدن ونتنياهو "تباحثا أيضا في إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك من خلال تحضيرات لفتح معابر شمالية جديدة اعتبارا من هذا الأسبوع". 
و شدّد الرئيس بايدن على ضرورة أن يكون هذا التقدّم مستداما، وأن يتم تعزيزه بالتنسيق الكامل مع منظمات إنسانية.
وناقش الزعيمان أيضا المفاوضات الجارية بشأن الرهائن، بينما ينتظر الجانبان رد حماس على اقتراح صفقة الرهائن الأخير، والذي من المفترض أن يأتي في الأيام المقبلة. 
وتتعرّض الحكومة الإسرائيلية لضغوط كبيرة من حلفائها الدوليين من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار، وكذلك من محتجين في الدولة العبرية يطالبون بالإفراج عن الرهائن الذين احتجزتهم الحركة الفلسطينية في هجومها الذي أشعل فتيل الحرب. وتبذل مصر وقطر والولايات المتحدة جهود وساطة من أجل التوصل لهدنة جديدة.

اقرأ ايضا: وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تعليق شحنة أسلحة لإسرائيل بسبب هجوم رفح