تقرير دولهواشنطن تكشف عن ارتكاب وحدات بالجيش الإسرائيلي انتهاكات بفلسطين

مشاركة
الجيش الإسرائيلي في غزة الجيش الإسرائيلي في غزة
واشنطن-حياة واشنطن 02:59 ص، 28 ابريل 2024


أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن 3 وحدات من الجيش الإسرائيلي ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان في فلسطين، لكنها تؤجل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستحجب المساعدات العسكرية لإحدى هذه الكتائب، أم لا.
جاء ذلك حسبما قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في رسالة إلى الكونغرس صدرت (الجمعة).
ويسلط إخطار بلينكن الضوء على الخط الدقيق الذي تسير عليه إدارة بايدن في الوقت الذي تواجه فيه ضغوطاً لاتخاذ إجراءات ضد أقرب حليف لها في الشرق الأوسط بموجب قانون أميركي يحظر مساعدة قوات الأمن الأجنبية التي يثبت ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان.
ولم تذكر رسالة بلينكن اسم الكتيبة التي تواجه قطع المساعدات، لكن مسؤولاً أميركياً قال إنها كتيبة «نتساح يهودا» التي كشفت وسائل إعلام إسرائيلية قبل أيام، أن واشنطن تفكر في فرض عقوبات عليها.
وقال بلينكن- في رسالته الموجهة إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون- إن وحدتين أخريين في الجيش الإسرائيلي متورطتان بشكل موثوق في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية، وإنهما خضعتا لمعالجة وتراجعتا عن أعمالهما، ونتيجة لذلك ستستمران في تلقي المساعدات الأميركية.
وحذر جونسون وغيره من الجمهوريين، البيت الأبيض، من فرض عقوبات على إسرائيل في الوقت الذي تقاتل فيه الأخيرة في غزة، كما تواجه هجمات صاروخية من إيران و«حزب الله» اللبناني.
ودعا مسؤولو البيت الأبيض مراراً وتكراراً، إسرائيل، إلى تغيير سلوكها في الحرب بغزة وحماية المدنيين الذين لجأوا إلى رفح بجنوب قطاع غزة، حيث تلوح في الأفق عملية للجيش الإسرائيلي. لكن البيت الأبيض رفض حتى الآن دعوات جماعات حقوق الإنسان وبعض الديمقراطيين لوقف المساعدات العسكرية.

اقرأ ايضا: منها الاعتراف بقمع "حماس".. واشنطن تدرس استقبال الفلسطينيين كلاجئين بشروط