"الموساد" يهدد المتظاهرين المؤيدين لفلسطين بالجامعات الأمريكية.. وهذا ما توعد به

مشاركة
مؤيدو فلسطين يتظاهرون في جامعة جورج واشنطن مؤيدو فلسطين يتظاهرون في جامعة جورج واشنطن
حياة واشنطن-وكالات 06:53 م، 25 ابريل 2024

هدد جهاز "الموساد" الإسرائيلي، المتظاهرين المشاركين في احتجاجات الحراك الطلابي بالجامعات الأمريكية ضد الحرب على قطاع غزة، في الوقت الذي تمتد في رقعة الاحتجاجات التي أثارت ضجة كبيرة في واشنطن وتل أبيب.

وقال حساب جهاز "الموساد" الرسمي - عبر موقع "إكس" - : "يمكن أن يحدد التعرف على الوجه ما إذا كنت قد شاركت في الاحتجاجات المؤيدة لحماس في الجامعات".

اقرأ ايضا: بالفيديو : توقيف المرشحة للرئاسة الأمريكية جيل ستاين في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين

وخلال التغريدة، وجه الجهاز تهديدًا للمحتجين، بخسارة فرص التوظيف لمن ثبتت مشاركته في الاحتجاجات ضد الحرب على قطاع غزة.

ووصف الجهاز - وفي تغريدة سابقة - الاحتجاجات الطلابية التي اندلعت في جامعة كولومبيا بـ"المشين". 

ويعرف "الموساد" بجهاز المخابرات الإسرائيلية في الخارج وينشط في عدد من الدول الغربية والأجنبية، ويستهدف المعارضين لدولة الاحتلال، وقد اشتهر بعمليات اغتيال لمقاومين فلسطينيين.

وسبق أن دعا وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت إلى وقف المظاهرات الداعمة لقطاع غزة في الجامعات الأمريكية، فيما وجه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير بإقامة مجموعات مسلحة لحماية الجاليات اليهودية هناك.

وفي منشور عبر منصة "إكس"، زعم غالانت أن "المظاهرات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة ليست معادية للسامية فحسب، بل هي أيضًا تحريض على الإرهاب".

ودعا "السلطات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى التحرك، من أجل حماية اليهود ووقف المظاهرات في الجامعات".

من جانبه، ادعى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أن "يهود الشتات يعانون حاليًا من موجة شديدة من معاداة السامية في المجتمعات والجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم".

وأضاف بن غفير - في منشور عبر منصة "إكس" - : "طلبتُ من قائد الشرطة يعقوب شبتاي صياغة خطة مساعدة، لإنشاء قوات دفاع محلية من شأنها حماية الجاليات والمؤسسات اليهودية في الخارج، من خلال الدعم المهني، بما في ذلك خطة تدريب وتقديم استجابة تكنولوجية لعمليات التأمين".

واجتاحت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين الجامعات الأمريكية في أعقاب الاعتقالات الجماعية في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك.

وفي 18 أبريل/نيسان الجاري، بدأ طلاب مؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصامًا في حديقة الحرم الجامعي، احتجاجًا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت المظاهرات إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، وذلك للشهر السادس على التوالي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: بالفيديو: "الحرية لفلسطين" هتاف الرأي العام في الغرب في مواجهة دعم الحكومات لإسرائيل

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.