يوجين شومكير..الرجل الوحيد الذي دفن على سطح القمر..تعرف على قصته

مشاركة
يوجين شومكير..الرجل الوحيد الذي دفن على سطح القمر..تعرف على قصته يوجين شومكير..الرجل الوحيد الذي دفن على سطح القمر..تعرف على قصته
06:32 ص، 20 ابريل 2024

يوجين شومكير رائد علم الكواكب ومؤسس علم الجيولوجيا الفلكية، هذا العالم الأمريكي الوحيد الذي دفن رماده على سطح القمر.

فرغم ما هو معروف عن القمر من أنه عبارة عن صخور ونتوءات ويكسوه الظلام الدامس، إلا أن هذا العالم تم وضع رماد جثته على سطح القمر، تحقيقا لحلمه بزيارة القمر، حيث أنه توفى قبل أن يحقق هذا الحلم.

اقرأ ايضا: خبراء يحذرون: مشاهدة العنف التليفزيوني للأطفال تسبب ضمور في المخ وتؤثر على سلوكهم في سن المراهقة

كيف تم دفن العالم الأمريكي يوجين شومكير على سطح القمر؟

وفقا لموقع "تايمز أوف انديا" ففي 18 يوليو عام 1997 توفى يوجين شوميكر في حادث سير، وذلك أثناء اكتشاف حفرة نيزك مع زوجته في أستراليا، عن عمر ناهز الـ69 عاماً، لكن زوجته نجت من ذلك الحادث.

عد وفاته شوميكر، أرادت عائلته وأصدقاؤه تلبية رغبته التي طالما حلم بتحقيقها وهي زيارة القمر، والتي لم يحققها أبدا في حياته، فقاموا بالاتصال بشركة Celestis

وهي شركة تقدم رحلات فضائية تذكارية لبقايا الجثث المحروقة لتوافق  الشركة بعدها على إرسال كبسولة صغيرة تحتوي على رماد شومكير إلى القمر كجزء من مهمة مسبار ناسا تم تصميمه لرسم خريطة سطح القمر والبحث عن علامات وجود الماء والجليد، وحملت الكبسولة صورة شومكير ورقاقة نحاسية عليها نقش اسمه.

وكرس عالم الجيولوجيا الأمريكي يوجين شومكير حياته لدراسة تاثير المذنبات والكواكب على الأرض وبقية الكواكب الأخرى، فأنشأ مجال الجيولوجيا الفلكية، الذي جمع بين الفيزياء والجولوجيا والفلك، وذلك لاكتشاف أصل النظام الشمسي وتطوره عبر التاريخ، كما قام بتدريب بعض رواد فضاء سفينة أبولو الذين مشوا على سطح القمر، وعلمهم كيفية معرفة وتحليل الصخور القمرية.

مساهمات العالم يوجين شومكير في مجال الفضاء

1-أثبت شومكير أن حفرة بارينجر في أريزونا ناجمة عن اصطدام نيزك، وليس انفجار بركاني.

2-اكتشف أيضا عدة أنواع جديدة من المعادن، مثل الكيزيت والستيشوفيت، والتي تتشكل نتيجة لموجات الصدمة عالية الضغط الناتجة عن الاصطدامات.

شارك مع زوجته في اكتشاف المذنب شومكير-ليفي9

اقرأ ايضا: هل تخيلت يوما وجود كائنات تعيش للأبد؟..تعرف على الكائنات "المعمرة" على الأرض