إسرائيل تقرر إغلاق "قناة الجزيرة".. ونتنياهو: "إرهابية" ومولت هجوم "حماس"

مشاركة
نتنياهو نتنياهو
رام الله-حياة واشنطن 04:21 م، 01 ابريل 2024

أقر المجلس التشريعي الإسرائيلي، اليوم الاثنين، قانونًا يمهد الطريق لإغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية ومقرها قطر، بموجب تشريع يسمح بالحظر المؤقت لشبكات الأخبار الأجنبية التي تعتبرها الحكومة تهديدًا للأمن القومي.

وعبر حسابه على منصة "إكس"، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "سيتحرك على الفور" لتنفيذ القانون ضد قناة الجزيرة، متهمًا الوسيلة الإخبارية الممولة من قطر بدعم هجوم حركة "حماس" في 7 أكتوبر ضد إسرائيل والعمل بمثابة ناطق بلسان المنظمة التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية.

اقرأ ايضا: حماس: خطاب نتنياهو أمام الكونغرس "حفلة أكاذيب" واستخفاف بالعالم

وكتب نتنياهو: "قناة الجزيرة الإرهابية لن تبث من إسرائيل بعد الآن. أنوي التصرف فورًا وفقًا للقانون الجديد لوقف نشاط القناة".

بموازاة ذلك، أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن القانون أقره الكنيست الإسرائيلي بأغلبية 71 صوتًا مقابل 10 في قراءته الثانية والثالثة في الجلسة المكتملة للكنيست. 

وأوضحت: "لا يمكن تنفيذ أوامر إغلاق وسائل الإعلام الأجنبية التي تعتبر تهديدًا للأمن القومي إلا لمدة 45 يومًا ولكن يمكن تجديدها لفترات أخرى مدتها 45 يومًا، ومن المقرر أن ينتهي القانون في 31 يوليو".

يأتي ذلك فيما يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: الجزائر تُقرر تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى تضامنا مع غزة

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.