رئيس كولومبيا: سنقطع العلاقات مع إسرائيل حال لم تمتثل لقرار وقف النار في غزة

مشاركة
الرئيس الكولومبي الرئيس الكولومبي
بوغوتا-حياة واشنطن 12:39 م، 26 مارس 2024

لوح الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، بأن بلاده قد تقطع علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل إذا لم تمتثل لقرار مجلس الأمن الدولي الملزم بوقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات.

وقال بيترو - عبر منصة "إكس"، اليوم الثلاثاء - : "إذا لم تمتثل إسرائيل لقرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة فورًا فسنقطع العلاقات الدبلوماسية معها".

اقرأ ايضا: "وقف حرب غزة ورفض تهجير الفلسطينيين".. محور رسائل السيسي في ذكرى تحرير سيناء

ودعا الرئيس الكولومبي - في أعقاب صدور قرار مجلس الأمن أمس بشأن وقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان - كافة الدول إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل في حال خرقت الهدنة.

وشبه بيترو - في تغريدة أخرى - قطاع غزة بمدينة هيروشيما التي ألقت عليها الولايات المتحدة قنبلة ذرية في 6 أغسطس إبان الحرب العالمية الثانية.

وأضاف: "عندما ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على هيروشيما، مات أكثر من 77 ألف شخص.. اليوم، في بلد أصغر بكثير من اليابان، في فلسطين، في مدينة أصغر من هيروشيما هي غزة، مات أكثر من 32 ألف شخص في القصف الإسرائيلي.. إنها القصة ذاتها".

وفي وقت سابق، أعلن بيترو، تجميد كافة صفقات شراء الأسلحة من إسرائيل، واتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدعم قصف المدنيين في قطاع غزة، داعيًا إلى وقف "الإبادة الجماعية".

وواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، منذ نحو خمسة أشهر ما أسفر عن استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: شرطة نيويورك تفضّ اعتصامًا يندد بالعـ دوان على غزة داخل جامعة كولومبيا

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.