محدث"كان": مصادرة 8 آلاف دونم في الأغوار لتوسيع مستوطنة "بافيت"

مشاركة
الاستيطان في غزة الاستيطان في غزة
رام الله-حياة واشنطن 09:57 ص، 22 مارس 2024


أفادت الإذاعة العامة لإسرائيل "كان"، بأن مديرية الاستيطان في وزارة الأمن صادرت مساحة تقدر بـ 8 آلاف دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) في منطقة الأغوار شرق الضفة الغربية المحتلة، لغرض توسيع مستوطنة "بافيت" بإقامة مئات وحدات سكنية جديدة وإنشاء منطقة صناعية وتجارية قرب قرية "فصائل" الفلسطينية.
وذكرت الإذاعة العامة- في تقرير لها اليوم الجمعة- أن مديرية الاستيطان، التي يترأسها بتسلئيل سموتريتش، خططت لمصادرة هذه الأراضي وتوسيع الاستيطان فيها على مدار السنة الأخيرة.
 ونقلت الإذاعة عن مسؤول إسرائيلي ضالع في هذا المخطط الاستيطاني قوله إن "تخطيط وشرعنة بناء وحدات سكنية في الأراضي المصادرة في الأغوار من شأنه أن يستمر لسنة تقريبا، وأن هذه الإجراءات ستستوجب مصادقة المستوى السياسي عليها".
 بدورها.. أفادت حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية، التي تراقب الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة، بأنه سُجل رقم قياسي في المصادقات على مخططات بناء استيطاني في الضفة الغربية خلال السنة الأخيرة.
 وقبل ثلاثة أسابيع، أعلنت مديرية الاستيطان، عن مصادرة 2500 دونم وتحويلها إلى "أراضي دولة" في منطقة مستوطنة "معاليه أدوميم"، شرق القدس المحتلة.
 وادعى سموتريتش أن الإعلان عن مصادرة مساحة 8000 دونم ستسمح بمواصلة البناء وتعزيز الأغوار.
وزعم سموتريتش أنه "في الوقت الذي فيه يسعون في البلاد والعالم إلى تقويض حقنا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وفي البلاد عامة، ندفع قدما الاستيطان بعمل شاق، وبصورة استراتيجية في جميع أنحاء البلاد".

اقرأ ايضا: إسرائيل: آلاف الجنود أصيبوا "بأمراض نفسية" بسبب معارك غزة