قطر عن وقف إطلاق النار في غزة: نواصل الجهود لكننا "لسنا قريبين"

مشاركة
غزة تحت القصف غزة تحت القصف
الدوحة-حياة واشنطن 12:18 م، 12 مارس 2024

قال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم الخارجية القطرية، إن جهود المفاوضات للوصول إلى هدنة في غزة مستمرة وتتكثف، بحلول شهر رمضان بهدف التوصل إلى اتفاق.

وخلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أعلن الأنصاري، أن قطر تعمل من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وليس هدنة قصيرة تستمر لبضعة أيام، كاشفًا: "لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة لكننا لا نزال متفائلين".

اقرأ ايضا: "حز ب الله": وقف إطلاق النار جنوب لبنان مشروط بوقفه في غزة

وأضاف المتحدث باسم الخارجية القطرية، أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة "مستمرة في الدوحة والقاهرة"، حسبما نقله مراسل قناة الحرة.

وتابع: "نعول على دور الولايات المتحدة في الضغط على إسرائيل في المفاوضات، لافتًا إلى أن قطر لا تمارس أي نوع من الضغط بوصفها وسيطًا في هذه المفاوضات.

وأكد أن بلاده ستمول مع دول أخرى دخول المساعدات عبر الميناء الأمريكي إلى قطاع غزة، غير أنه أشار إلى أنها لا تعتبره "بديلًا عن الممرات البرية التي ما زلنا ننادي بضرورة فتحها".

وتأتي تعليقات المسؤول القطري، في أعقاب لقاء جمع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، بباربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، التي تزور قطر.

واستعرضا خلال اللقاء، العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة، وبحث آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

وناقش الجانبان، جهود البلدين الهادفة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، واستمرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين في غزة دون عوائق.

وفي حين يتبادل الطرفان الاتهامات بتعطيل التوصل إلى هدنة، قال مصدر في حركة حماس لفرانس برس إن "الاتصالات والمشاورات التي يجريها الوسطاء بمصر وقطر مستمرة مع إسرائيل في مسعى للتوصل لاتفاق لوقف النار وتبادل الاسرى، لكن لا يوجد أي اختراق حتى صباح الثلاثاء، ونحن ننتظر الرد على مطالب الحركة بوقف النار والانسحاب العسكري من القطاع وعودة المواطنين الى بيوتهم التي نزحوا منها وتدفق المساعدات الاغاثية وضمان انهاء الحصار وإعادة الإعمار.

وأضاف: "لو وافقت إسرائيل على مطالب حماس سوف يتم التوصل لاتفاق وقف النار بأسرع وقت، لكن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يواصل التعطيل".

وتابع: "حماس لا تمانع في تسليم قائمة بالرهائن تلبية لطلب إسرائيل، ولكن طالبنا أيضًا بمعرفة مصير وعدد الأسرى الذين اعتقلتهم اسرائيل بعد 7 أكتوبر خاصة من قطاع غزة. ونعتقد ان الاحتلال قام بإعدام عشرات الأسرى".

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برًا وجوًا وبحرًا، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 31 ألف فلسطيني 70 % منهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

وتفرض إسرائيل حصارًا شاملاً على القطاع ومنعت إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية عن أكثر من 2.3 مليون شخص هم إجمالي سكان القطاع.

اقرأ ايضا: رئيس الوزراء القطري يُعلن تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وبفعل حربها البربرية على القطاع، تواجه إسرائيل ضغوطًا متزايدة من حلفائها الغربيين لوقف الهجوم العسكري في غزة الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.