إسرائيل تُرحب بإطلاق ممر بحري لنقل المساعدات إلى غزة

مشاركة
المجاعة.. كارثة تهدد غزة المجاعة.. كارثة تهدد غزة
وكالات - حياة واشنطن 01:53 م، 08 مارس 2024

رحبت إسرائيل بخطة دولية لإطلاق ممر بحري لنقل المساعدات الإنسانية من قبرص إلى قطاع غزة، وحثت الدول الأخرى على الانضمام إلى الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والإمارات وقبرص في تسهيل المبادرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، اليوم الجمعة، في منشور عبر منصة "إكس"، إن "إسرائيل ترحب بإطلاق الممر البحري من قبرص إلى قطاع غزة".

اقرأ ايضا: العفو الدولية: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة باستخدام الذخائر الأمريكية

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن إنشاء ميناء مؤقت في غزة بهدف إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية بحرا إلى القطاع.

وقال بايدن إنه وجه الجيش الأمريكي لإنشاء ميناء مؤقت في غزة، يكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة.

وقال مسؤول أمريكي، إن توصيل المساعدات عبر الطرق البرية هو "الوسيلة الأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة للحصول على المساعدة"، لكن إعلان إنشاء رصيف بحري مؤقت في غزة، يسلط الضوء على الحاجة الملحة للمساعدات.

وأعلنت المفوضية الأوروبية وجمهورية قبرص والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وهولندا واليونان، تأييدها لقرار الولايات المتحدة.

وأطلقت قبرص مبادرة "أمالثيا"، لتحديد آلية لشحن المساعدات بشكل آمن من قبرص إلى غزة عبر البحر، وستكون جزءاً من تمكين الجهد المشترك لإطلاق ممر بحري.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إن المبادرة القبرصية ستسمح بزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بعد إجراء عمليات التفتيش الأمنية وفقا للمعايير الإسرائيلية، وزعم أن إسرائيل ستواصل تسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة وفقا لقواعد الحرب، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة وحلفائنا من جميع أنحاء العالم.

اقرأ ايضا: عودة محفوفة بالمخاطر للفلسطينيين إلى شمال غزة

وأضاف: "من المهم للغاية انضمام دول أخرى إلى المبادرة القبرصية والجهد الدولي لنقل المساعدات".