هادي عمرو: يجب مُقاضاة المسؤولين عن هجمات المُستوطنين البشعة في "حوارة"

مشاركة
هادي عمرو خلال زيارته بلدة حوارة هادي عمرو خلال زيارته بلدة حوارة
نابلس-حياة واشنطن 12:47 م، 28 فبراير 2023

قال المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية، هادي عمرو، تعليقًا على آثار اعتداءات المستوطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس: "نريد أن نرى محاسبة كاملة ومقاضاة من خلال القانون للمسؤولين عن هذه الهجمات الشنيعة، وتعويضات لأولئك الذين فقدوا ممتلكاتهم أو تضرروا بطريقة أخرى".
وأدان عمرو - خلال زيارته البلدة، اليوم الثلاثاء، واطلاعه على آثار الاعتداءات - أعمال العنف العشوائية واسعة النطاق وغير المقبولة من جانب المستوطنين، مؤكدًا أنه "قلق للغاية من تصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية".
وزار عمرو عددًا من المنازل والمنشآت التي جرى استهدافها وحرقها، واستمع لشهادات المواطنين حول الاعتداءات التي نفذها المستوطنون بحماية جيش الاحتلال.
بدوره، شدد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، خلال الجولة، على أهمية توفير الحماية للفلسطينيين، والتدخل الفوري والعاجل لكبح جماح المستوطنين والبناء الاستيطاني والاعتداءات الإسرائيلية.
وقال إن "الخسارة الأساسية هي الرعب الذي عاشه الأهالي، خاصة النساء والأطفال، نتيجة الاعتداءات التي نفذها المستوطنون، وإشعال النار في بيوتهم وممتلكاتهم، وهذه خسارة نفسية غير مسبوقة".
وأضاف: "نعول على دور الإدارة الأميركية في وقف العنف في المنطقة".
من جهته، قال رئيس بلدية حوارة معين ضميدي إن حوارة شهدت سلسلة لم تتوقف من الاعتداءات، أدت إلى دمار كبير في الممتلكات والمنشآت، إلى جانب الآثار النفسية والصحية للمواطنين، معربا عن أمله في تأمين الحماية للمواطنين في حوارة والقرى المجاورة.
وتابع أن ما شهدته حوارة على مدار يومين، اعتداءات لم نشهد لها مثيل من قبل، وتمت تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بطريقة "عنيفة" حسب تعبير "أطباء بلا حدود"، البلدة القديمة في نابلس، ما أسفر عن مقتل 11 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 100 آخرين في 22 فبراير 2023.

اقرأ ايضا: هجمات مستعرة للمستوطنين بالرصاص الحي تسفر عن 6 مصابين فلسطينيين.. وحـ ماس تردّ

اقرأ ايضا: زعماء مصر والأردن وفرنسا: الحرب والمعاناة الكارثية في غزة يجب أن تنتهي الآن

بعدها قُتل مستوطنان إسرائيليان في عملية إطلاق نار، يوم 26 فبراير، في منطقة حوارة جنوب نابلس، وعلى إثرها أغلقت قوات الاحتلال مداخل المدينة، وأضرم مستوطنون النار في ممتلكات فلسطينية بما في ذلك سيارات ومنازل ومتاجر ما أدى إلى إصابة أكثر من 400 شخص ومقتل شخص واحد، وفقًا لتقرير الهلال الأحمر الفلسطيني.