سد النهضة الإثيوبي.. استمرار الملء الثالث وتخزن 2 مليار متر مكعب من مياه النيل

مشاركة
سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الإثيوبي
الحياة واشنطن_وكالات 02:20 م، 25 يوليو 2022

نشر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، صورا لعملية الملء الثالث لخزان سد النهضة الإثيوبي.

وعلق شراقي - عبر صفحته على فيسبوك - قائلاً: التخزين الثالث 2 مليار م3 عند منسوب 585 مترًا، حيث إنه بمقارنة صور الأقمار الصناعية ليوم السبت 23 يوليو 2022 مع مثيلاتها من استخدام النماذج الرياضية على البيانات الرقمية ثلاثية الأبعاد (DEM) يتضح أن منسوب بحيرة سد النهضة قد ارتفع إلى منسوب 585 مترًا فوق سطح البحر بعد مرور 12 يومًا من بدء التخزين الاثنين 11 يوليو الجاري، وتم خلالها تخزين حوالي 2 مليار متر مكعب.

اقرأ ايضا: قطر تنفي مغادرة الوفد الإسرائيلي الدوحة وتؤكد استمرار المفاوضات

وقال أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة: "إنه تم تمرير حوالي مليار متر مكعب واحد إلى السودان ومصر من خلال فتحتي التصريف وقليل من التوربين رقم 10، كما امتدت مياه البحيرة غربًا على مقربة 600 متر نحو سد السرج، والتي ستمس حافته عند منسوب 595 مترًا وتلتقي معه بعرض كيلومتر واحد عند منسوب 600 متر".

وتوقع الخبير المصري تخزين 3 مليارات متر مكعب مياه، خلال الأسبوعين المقبلين بسبب زيادة الأمطار، مؤكدًا أن المياه ستمر أعلى السد من الممر الأوسط، نهاية الأسبوع الأول من أغسطس، وأن إثيوبيا بعد انتهاء العام الجاري ستكون قد قامت بتخزين نحو 12 مليار أو 13 مليار متر مكعب مياه.

وكانت صورة فضائية، التقطت الاثنين الماضي، أكدت انتهاء إثيوبيا من تخزين المليار الأول في الملء الثالث لسد النهضة، وفي بداية يونيو الماضي، التقطت الأقمار الصناعية صورًا كشفت أن السلطات الإثيوبية تواصل تعلية الممر الأوسط في السد وتفريغ بعض السدود الأخرى استعدادًا لموسم الفيضان والتخزين.

ويثير السد أزمة بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، حيث تطالب مصر والسودان بجدول زمني متفق عليه قانونيًا وفنيًا للملء والتشغيل والتشارك حول بيانات السد.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أكد أن مصر اتخذت الخيار التفاوضي في ملف سد النهضة استنادًا إلى الثوابت الحاكمة من أجل السعي لإيجاد رؤية مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

اقرأ ايضا: واشنطن عن اغتيال مروان عيسى: إسرائيل قتلت "الرجل الثالث" في حماس

وقال السيسي، في كلمه له بجامعة "بلغراد" بصربيا، التي زارها الأسبوع الماضي، إن مصر حريصة على التنمية في حوض النيل ما يستوجب الوصول إلى حل توافقي بشأن سد النهضة، بما يحفظ حقوق دول المصب، مضيفًا أن المجتمع الدولي يواجه تحديات تقليدية ومصر تدعم جهود حفظ الأمن والسلم الدوليين.