إيران: تعزيز العلاقات مع مصر يصب في مصلحة المنطقة

مشاركة
وزير الخارجية الإيراني وزير الخارجية الإيراني
طهران-دار الحياة 07:27 ص، 27 يونيو 2022

أكدت إيران اليوم الإثنين، أن تعزيز علاقاتها مع مصر يصب في صالح المنطقة، والعالم العربي الإسلامي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بيان صحفي عقب زيارته إلى العراق:" يوجد قواسم ومصالح مشتركة بين إيران ومصر".

اقرأ ايضا: رئيس كولومبيا: سنقطع العلاقات مع إسرائيل حال لم تمتثل لقرار وقف النار في غزة

ويستعد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال يوليو المقبل لزيارة المملكة العربية السعودية من أجل عقد قمة يشارك فيه كل من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن، والتي من المتوقع أنها ستبحث مواجهة نفوذ طهران في المنطقة.

الجدير بالذكر، أن العلاقات بين القاهرة وطهران توترت عقب اندلاع الثورة الإسلامية الإيرانية، وقرر قائد الثورة آية الله الخميني قطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر في 1980 بعد عام واحد من منح القاهرة اللجوء للشاه  محمد رضا بهلوي وتوقيعها اتفاق سلام مع اسرائيل في العام 1979.

وترى القاهرة أن تسمية شارع فى قلب العاصمة  طهران باسم قاتل السادات  "خالد الإسلامبولى" وإطلاق لقب شهيد عليه ، تعتبر عقبة أمام استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين، ومن ثم في عام 2004  تم تغيير اسم شارع «خالد الاسلامبولي» إلى شارع «الانتفاضة» وذلك في إطار الخطوات الهادفة الى تمهيد الطريق امام استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ولكن رغم ذلك  القطيعة لاتزال مستمرة حتى الآن.

 

اقرأ ايضا: إيران تنفي التفاوض مع أمريكا على الأمن في البحر الأحمر