إلغاء اجتماع أمريكي إسرائيلي بسبب تصريحات لنتنياهو أغضبت واشنطن

04:16 ص ,20 يونيو 2024

أُلغي اجتماع إسرائيلي أمريكي رفيع المستوى بشأن إيران كان مقررًا عقده اليوم الخميس، بعد أن نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقطع فيديو يقول فيه إن الولايات المتحدة تحجب المساعدات العسكرية عن إسرائيل.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نقلاً عن مصدرين أمريكيين، أن الاجتماع الذي كان مقررا أن يعقد اليوم تم إلغاؤه، لافتة إلى أنه بعد نشر الفيديو، التقى آموس هوكشتاين مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع نتنياهو وأخبره أن "الاتهامات التي أطلقها في الفيديو كانت غير دقيقة".

وكان نتنياهو قال في تصريحات مصورة أول من أمس: "لا يمكن تصور أن تحجب الولايات المتحدة الأسلحة عن إسرائيل"، لافتا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، طمأنه بأنه ستتم إزالة تلك القيود.

وفي أوائل مايو الماضي، تم الكشف عن أن إدارة بايدن أوقفت مؤقتًا شحنة من القنابل الثقيلة إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو، إنه أخبر بلينكن في اجتماعهما في إسرائيل الأسبوع الماضي أن "الإدارة الأمريكية تحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل"، وأن بلينكن أكد له أن إدارة بايدن تعمل على إزالة هذه القيود، لكن بلينكن رفض الإجابة على سؤال عن مدى دقة تصريح نتنياهو.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تواصل مراجعة شحنة القنابل إلى إسرائيل بسبب مخاوف من استخدامها المحتمل "في منطقة مكتظة بالسكان مثل رفح"، لكن الولايات المتحدة ستتأكد من أن إسرائيل لديها "ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بشكل فعال".

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: "نحن بشكل عام لا نعرف ما الذي يتحدث عنه. نحن لا نفعل ذلك. كانت هناك شحنة معينة من الذخائر تم إيقافها مؤقتًا".

جميع الحقوق محفوظة لـ الحياة واشنطن © 2024

هاتف: 00961-81771671

البريد الإلكتروني: info@darhaya.com