بايدن: اتفاق تبادل الأسرى "قريب للغاية".. ونتنياهو لا يبذل ما يكفي لتحقيقه

مشاركة
بايدن ونتنياهو بايدن ونتنياهو
حياة واشنطن-وكالات 10:22 ص، 02 سبتمبر 2024

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، أن التوصل لاتفاق لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة "حماس" في غزة أصبح "قريبًا للغاية".

إلا أن بايدن أكد أيضًا أنه لا يعتقد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبذل ما يكفي من الجهد لضمان التوصل لاتفاق من هذا القبيل.

اقرأ ايضا: "فرصة استراتيجية".. غالانت يدعو لإبرام اتفاق هدنة مع "حماس"

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية ذكرت أن واشنطن تحدثت مع مصر وقطر حول ملامح صفقة نهائية لتقديمها للأطراف في الأسابيع المقبلة، وهي الصفقة التي إذا فشل الجانبان في قبولها، يمكن أن تمثل نهاية المفاوضات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أنه لم يتضح ما إذا كان اكتشاف جثث الأسرى الست سيجعل من المرجح أن تتوصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة أم لا.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة ومصر وقطر كانوا يعملون على صياغة الاقتراح النهائي قبل العثور على الرهائن الستة مقتولين في نفق تحت مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وكانت المحادثات التي جرت بشأن غزة في القاهرة قبل أيام، قد انتهت دون التوصل إلى اتفاق حيث لم توافق حركة حماس ولا إسرائيل على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء.

اقرأ ايضا: "مرض الجرب" يتفشى بين الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

وخرج آلاف الإسرائيليين في مظاهرات بالقدس وتل أبيب، يطالبون ببذل رئيس الوزراء الإسرائيلي مزيداً من الجهد لاستعادة باقي المحتجزين في قطاع غزة، كما دعت أكبر نقابة عمالية إلى إضراب عام، اليوم الاثنين.