بلينكن: أبلغنا إيران وإسرائيل بضرورة عدم تصعيد الصراع في الشرق الأوسط

مشاركة
بلينكن بلينكن
حياة واشنطن-وكالات 07:37 ص، 07 اغسطس 2024

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن واشنطن نقلت رسالة إلى إيران وإسرائيل مفادها أنه يتعين عدم تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

وأضاف بلينكن - في تصريحات، اليوم الأربعاء، عقب اجتماع ضم وزير الدفاع لويد أوستن ونظيريهما الأستراليين - أن المسؤولين على اتصال مستمر مع الحلفاء والشركاء في المنطقة وأن هناك "توافقاً واضحاً في الآراء" على أنه لا ينبغي لأحد أن يصعد الوضع.

اقرأ ايضا: حرب غزة: حصيلة الشهداء تصل إلى 41 ألفًا.. وإسرائيل تصدر أوامر إخلاء جديدة

تابع: "انخرطنا في دبلوماسية مكثفة مع الحلفاء والشركاء، ونقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إيران. ونقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إسرائيل".

وشدد وزير الخارجية الأميركي على أن الولايات المتحدة ستواصل الدفاع عن إسرائيل ضد الهجمات، لكنه أشار إلى ضرورة أن يدرك جميع من في المنطقة مخاطر التصعيد وسوء التقدير.

إلى ذلك قال: "إن شن المزيد من الهجمات سيؤدي فقط إلى زيادة خطر حدوث نتائج خطيرة لا يمكن لأحد التنبؤ بها ولا يمكن لأحد السيطرة عليها بالكامل".

وأوضح بلينكن، أن المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن في حرب غزة وصلت إلى المرحلة النهائية وينبغي أن تنتهي قريبا جدا.

جدير بالذكر أن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس قد اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي، وبعد الهجوم هددت إيران بالانتقام من إسرائيل، التي لم تعلن مسؤوليتها عنه.

ومع مقتل القائد العسكري الكبير في جماعة حزب الله اللبنانية فؤاد شكر في غارة إسرائيلية على بيروت الأسبوع الماضي أيضاً، تصاعدت المخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.