إسرائيل: مصر مستعدة لبناء حاجز تحت الأرض لمنع مرور الأسلحة لغزة

مشاركة
الحدود بين مصر وقطاع غزة (أرشيف) الحدود بين مصر وقطاع غزة (أرشيف)
وكالات - حياة واشنطن 08:13 ص، 08 يوليو 2024

أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن مصر أبدت استعدادها للمشاركة في بناء حاجز تحت الأرض لمنع مرور الأسلحة إلى غزة حال وافقت إسرائيل على صفقة التبادل.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن مصر أبلغت رئيس الموساد ديفيد برنيع، أنها ستشارك ببناء حاجز تحت الأرض لمنع مرور السلاح لغزة في الأيام الأولى لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن رئيس الشاباك توجه إلى القاهرة لبحث تفاصيل صفقة التبادل والتوصل إلى هدنة وإقامة حاجز بين غزة ومصر، لافتة إلى أن رئيس الشاباك سيبحث مع كبار المسؤولين في مصر عدة قضايا من بينها السيطرة على معبر رفح ومنع التهريب.

وأضافت "يديعوت أحرونوت"، أن رئيس الشاباك سيتوجه يوم الأربعاء القادم إلى قطر لعقد اجتماعات عمل مع كبار المسؤولين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن أمس الأحد، الموافقة على اقتراح يسمح بعودة الأسرى دون التنازل عن أهداف الحرب في قطاع غزة.

وقال نتنياهو: "لا يمكن عودة آلاف المسلحين إلى شمال غزة بموجب الصفقة، أي صفقة تبادل يجب أن تسمح لنا باستمرار القتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب".

اقرأ ايضا: مصر : إسرائيل تبث شائعات حول ترتيبات على الحدود لإخفاء إخفاقاتها بغزة

وبموازاة ذلك، أصدر مكتب نتنياهو، قائمة مطالب يقول إنها غير قابلة للتفاوض، تتضمن أن أي صفقة ستسمح لإسرائيل بالعودة إلى القتال حتى تحقيق أهدافها العسكرية، ولن تسمح بتهريب الأسلحة على طول الحدود بين غزة ومصر، كما لن تسمح بعودة "آلاف الإرهابيين المسلحين" إلى شمال قطاع غزة، وسوف تسعى لإعادة أكبر عدد من الأسرى الأحياء من غزة.