مباحثات مارثونية لإتمام صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى

مشاركة
وليام بيرنز وليام بيرنز
وكالات - حياة واشنطن 01:44 ص، 07 يوليو 2024

ذكرت وسائل إعلام عبرية وغربية، أن الأيام المقبلة سوف تشهد مباحثات مارثونية من أجل إتمام الاتفاق على صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، تتضمن وقفا لإطلاق النار في قطاع غزة.

وذكر موقع "والا" العبري، أنه من المتوقع أن يتوجه رئيس المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز إلى الدوحة هذا الأسبوع للمشاركة في المفاوضات بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب على القطاع.

اقرأ ايضا: محور فيلادلفيا وعودة سكان شمال غزة معضلتان تعطلان صفقة تبادل الأسرى

وأوضح أنه خلال الزيارة سيعقد اجتماعا مشتركا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، في مسعى للدفع قدما بالصفقة.

في غضون ذلك، ذكر موقع "يسرائيل هيوم"، أن وفدا إسرائيليًا سيغادر الأسبوع المقبل لصياغة اتفاق مكتوب لصفقة التبادل، فيما قالت يديعوت أحرنوت، إن رئيس الموساد أبلغ الوسطاء بضرورة موافقة حماس على خطوط الصفقة العريضة دون تغيير.

من جهتها، قالت القناة 13 العبرية، إنه في الأيام المقبلة ستتوجه وفود إضافية إلى مصر وقطر لصياغة الخطوط الدقيقة للصفقة والتعامل مع القضايا التي لا تزال محل خلاف، موضحة أنه من ناحية الجداول الزمنية فمن المقدر أن المفاوضات في بدايتها، وقد تستمر عدة أسابيع.

وفي السياق ذاته، قال مصدر مصري رفيع المستوى، إن هناك مشاورات واتصالات مصرية مع حركة حماس في إطار الجهود المصرية المبذولة لإنجاز اتفاق التهدئة، لافتا إلى أن القاهرة تستضيف وفودا إسرائيلية وأميركية لبحث النقاط العالقة بالاتفاق.