المغرب يتحول إلى مصنع "أسلحة حاسمة" لإسرائيل

مشاركة
ملك المغرب يستقبل وفدا إسرائيليا أمريكيا (أرشيف) ملك المغرب يستقبل وفدا إسرائيليا أمريكيا (أرشيف)
وكالات - حياة واشنطن 02:04 م، 11 مايو 2024

قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن المغرب يتجه ليتحول إلى مصنّع للطائرات العسكرية بدون طيار بفضل التعاون مع إسرائيل.

وذكرت "لوموند"، أن شركة إسرائيلية شيدت منشأة في الرباط ستبدأ تشغليها قريبا لإنتاج طائرات بدون طيار أثبتت قدرتها في ساحات المعارك.

اقرأ ايضا: بالفيديو.. مسار المسيرة "يافا": من اليمن إلى مصر ثم البحر المتوسط وأخيرا تل أبيب

وبانضمامه إلى جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا، سيصبح المغرب قريبا عضوا في مجموعة الدول الأفريقية التي تصنع طائرات عسكرية بدون طيار.

وقالت الصحيفة إن الخبرة الإسرائيلية المقدمة للمغرب ستأتي من شركة BlueBird Aero Systems وهي تابعة لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة.

وكان رونين نادر، مؤسس ورئيس الشركة الإسرائيلية، وهو القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، كشف لمجلة إسبانية أنه تم إنشاء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار في المغرب وسيبدأ العمل في المستقبل القريب.

وتقول الصحيفة إن المشروع الإسرائيلي في المغرب تزامن مع إعلان وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي في نوفمبر 2023، عن خطط لتطوير صناعة عسكرية وطنية.

وسيتم تصنيع طائرة SpyX بدون طيار التابعة للشركة الإسرائيلية، وهي نسخة "انتحارية" حصل عليها المغرب مؤخرا.

ويقول نزار دردابي، ضابط الدرك المغربي السابق الذي يدرس في مدرسة الحرب الاقتصادية في الرباط للصحيفة، إن هذه الأسلحة أثبتت قيمتها في أوكرانيا وناغورنو كاراباخ، وأظهرت أنها "حاسمة بشكل متزايد في ساحة المعركة".

اقرأ ايضا: نتنياهو لعائلات الأسرى: شروط التوصل إلى صفقة تبادل أصبحت جاهزة

وتزايد التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل بعد تطبيع العلاقات، وفي فبراير 2023، أبرمت إسرائيل والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك MX الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI). كما حصل المغرب على نظام Skylock Dome الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار في عام 2021.