"عليكم أن تجدوا حلاً".. مصر تحتج لدى واشنطن على احتلال إسرائيل لمعبر رفح

مشاركة
احتلال إسرائيل لمعبر رفح الحدودي احتلال إسرائيل لمعبر رفح الحدودي
حياة واشنطن-وكالات 10:22 ص، 10 مايو 2024

قال مصدر مصري مطلع، إن الموقف الأمريكي المتشدد ضد إسرائيل بشأن رفح جنوبي قطاع غزة، وتعليق شحنات الأسلحة يرتبط جزئيًا باحتجاج مصر لدى الولايات المتحدة على سلوكيات إسرائيل في الأيام الأخيرة بشأن العملية العسكرية في جنوب القطاع والسيطرة على معبر رفح. 

ونقلت قناة "كان 11" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، الليلية الماضية، عن المصدر المصري الذي لم تسمه، قوله إن القاهرة حمّلت واشنطن مسؤولية نتائج التصرفات الإسرائيلية. 

اقرأ ايضا: "نرفض سياسة لي الحقائق".. مصر ترد على إسرائيل: أنتم المسؤولون عن كارثة غزة الإنسانية

ووفقًا للقناة العبرية، قال المصريون للأميركيين، وفق ذات المصدر: "عليكم أن تجدوا حلاً للأمر، لأن ما حدث في رفح يفسد جهود الوساطة المصرية للتوصل إلى اتفاق، وله عواقب سلبية على الأمن القومي المصري والاضطرابات داخل المجتمع المصري".

وأوضح المصدر أنه رغم التصريحات الإسرائيلية بأن عملية رفح "محدودة"، إلا أن المصريين ليست لديهم ضمانة حقيقية بأنها لن تتسع، ويأملون أن يثني الموقف الأميركي إسرائيل عن ذلك. 

وأشارت القناة العبرية إلى أن مصر أبلغت إسرائيل، بأنها ستوقف عمل جميع الشاحنات التي تخصصها من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حتى تحدد إسرائيل موعدًا لإعادة فتح معبر رفح.

في غضون ذلك، بحث مجلس إدارة الحرب الإسرائيلية (كابينت الحرب)، مساء أمس، التطورات بشأن رفح وتهديدات الرئيس الأميركي جو بايدن. 

وذكرت قناة "كان 11" أن إسرائيل بدأت مناقشات استراتيجية في قضية "اليوم التالي" للحرب، كما أن جهات رسمية استعرضت التداعيات المستقبلية بشأن التحركات الإسرائيلية ما بعد عملية رفح. 

وقال مصدر سياسي، لم تسمه القناة، إن "العملية في رفح تتطلب اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن سبل المضي قدمًا. ليس فقط بشأن من سيسيطر على معبر رفح، بل أيضًا بشأن ما إذا كانت إسرائيل ستعزز دور جهات محلية (في غزة) أم لا، أو ما إذا كانت ستفرض حكمًا عسكريًا"، ولم تصدر قرارات عن الجلسة، ومن المتوقع عقد اجتماع آخر اليوم.

(محادثات بلينكن وشكري)

وفي السياق، أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بحث مع نظيره المصري سامح شكري، تطورات الحرب على قطاع غزة. 

ووفقًا لبيان الخارجية الأمريكية، الذي تلقت "حياة واشنطن" نسخة منه، أعرب بلينكن عن امتنانه للجهود المتواصلة التي تبذلها مصر للتوصل إلى وقف إطلاق نار فوري يضمن الإفراج عن الرهائن، وناقش الوزيران الجهود الدبلوماسية المبذولة لتجنب اتساع رقعة الصراع. 

وأعاد بلينكن التأكيد على موقف الرئيس جو بايدن الواضح بشأن عدم دعم الولايات المتحدة لأي عملية عسكرية كبيرة في رفح ورفضها لأي تهجير قسري للفلسطينيين من غزة. 

اقرأ ايضا: زعيم الحوثيين: احتلال إسرائيل لمعبر رفح هو استعراض ضد شعب وجيش مصر

وأعرب الوزير الأمريكي أيضًا عن دعم الولايات المتحدة لإعادة فتح معبر رفح والتدفق المتواصل للمساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها المدنيون بشكل طارئ.