نتنياهو: الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية مروع ومعاد للسامية

مشاركة
مظاهرات في الجامعات الأمريكية مظاهرات في الجامعات الأمريكية
رام الله _ حياة واشنطن 04:14 م، 24 ابريل 2024

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن "الحراك الطلابي في الولايات المتحدة" ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة "مروع ومعاد للسامية".

وقال نتنياهو، في تصريح مصور مساء اليوم الأربعاء، "الجامعات الأمريكية تُشبه الجامعات ألمانيا في الثلاثينيات"، في إشارة إلى حقبة ألمانيا النازية.

اقرأ ايضا: قلق في إسرائيل من قرار "الجنائية الدولية" لاعتقال نتنياهو وشركائه في المـ جازر بغزة

وطالب نتنياهو العالم بـ "عدم الوقوف موقف المتفرج في مواجهة هذه الظاهرة".

وتأتي تصريحات نتنياهو تعليقا على مظاهرات طلابية ضد إسرائيل في عدة جامعات أمريكية، احتجاجا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة، ففي جامعة كولومبيا، تم تعليق المحاضرات داخل أسوار الجامعة، أول من أمس بسبب التظاهرات الحاشدة.

وشهدت الجامعة الأمريكية العريقة حملة اعتقالات الأسبوع الماضي، فأقام المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين مخيمات بجامعات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعة ميشيغان، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

واستدعت نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، الشرطة للطلاب داخل حرم الجامعة وسمحت باعتقال عدد منهم.

وألقت الشرطة القبض على عشرات المتظاهرين في جامعة ييل، بعدما نصبوا خياما فيها يوم الجمعة وتظاهروا يوم السبت، مطالبين جامعة ييل بإنهاء أي استثمارات في شركات الدفاع التي تتعامل مع إسرائيل.

وشارك طلاب يهود في تلك التظاهرات، خصوصا في جامعة كولومبيا، حيث عبروا عن رفضهم بتصرف الهيئات الرسمية والأكاديمية كـ "ناطقين باسم الجالية اليهودية".

من جانبه، دعا وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، إلى وقف المظاهرات الداعمة لقطاع غزة في الجامعات الأمريكية، وزعم في منشور عبر منصة "إكس"، أن "المظاهرات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة ليست معادية للسامية فحسب، بل هي أيضا تحريض على الإرهاب".

ودعا السلطات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى التحرك، من أجل حماية اليهود ووقف المظاهرات في الجامعات.

من جانبه، طالب وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، بتشكيل مجموعات مسلحة لحماية الجاليات اليهودية في أمريكا، وزعم أن يهود الشتات يعانون حاليا من موجة شديدة من معاداة السامية في المجتمعات والجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم.

اقرأ ايضا: نتنياهو: العقوبات الأمريكية المرتقبة ضد الجيش "قمة العبثية‏ وانحدار في القيم"

وأضاف: "طلبتُ من قائد الشرطة يعقوب شبتاي صياغة خطة مساعدة، لإنشاء قوات دفاع محلية من شأنها حماية الجاليات والمؤسسات اليهودية في الخارج، من خلال الدعم المهني، بما في ذلك خطة تدريب وتقديم استجابة تكنولوجية لعمليات التأمين".