جامعة أمريكية تفصل ابنة النائبة إلهان عمر بسبب تأييدها لفلسطين

مشاركة
إلهان عمر (يسار الصورة) وابنتها (يمين) إلهان عمر (يسار الصورة) وابنتها (يمين)
واشنطن - حياة واشنطن 02:50 م، 20 ابريل 2024

أعلنت إسراء هيرسي، ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر، أنه تم فصلها من جامعة كولومبيا، بسبب مشاركتها في احتجاج مؤيد لفلسطين في الحرم الجامعي.

وقالت هيرسي، في منشور كتبته عبر منصة "إكس": "أنا أعمل كمنظمة مع مجموعة تصفية الفصل العنصري في جامعة كولومبيا، وخلال 3 سنوات من التحاقي بكلية بارنارد (في جامعة كولومبيا) لم يتم توبيخي مطلقا أو تلقي أي تحذيرات تأديبية"، مضيفة: "لقد تلقيت للتو إشعارا بأنني واحدة من بين ثلاثة طلاب موقوفين عن الدراسة بسبب تضامنهم مع الفلسطينيين الذين يواجهون الإبادة الجماعية".

وأكدت إسراء هيرسي: "سنقف صامدين حتى تتحقق مطالبنا، التي تشمل سحب الاستثمارات من الشركات المتواطئة في الإبادة الجماعية، وشفافية كاملة حول استثمارات الجامعة، والعفو الكامل لجميع الطلاب الذين يواجهون القمع".

من جهتها، قالت جامعة كولومبيا إن هيرسي طالبة في كلية بارنارد المرتبطة بجامعة كولومبيا، ولكنها تتمتع ببعض الاستقلالية.

ولم تعلق الكلية على الواقعة بشكل مباشر، لكنها أشارت إلى أن كبار موظفيها أكدوا يوم الخميس الماضي أن طلابا في جامعة كولومبيا وكلية بارنارد أقاموا معسكرا غير مصرح به في الحديقة الجنوبية للجامعة.

وذكرت الكلية، في بيان: "طلب عدد من كبار موظفي بارنارد الطلاب المشاركين في المعسكر، المغادرة وحذروهم من أنهم سيتعرضون لعقوبات إذا لم يغادروا المعسكر".

وكلية بارنارد، هي كلية فنون حرة نسائية خاصة في نيويورك في الولايات المتحدة تأسست سنة 1889 بعد رفض جامعة كولومبيا لقبول المرأة فيها، وهي الآن تعتبر الكلية الوحيدة للنساء فقط في الولايات المتحدة، ثم انتسبت الكلية لجامعة كولومبيا سنة 1900.