بعد أنباء عن تعليقها.. واشنطن تؤكد استمرار محادثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل

مشاركة
نتنياهو - بايدن - بن سلمان نتنياهو - بايدن - بن سلمان
حياة واشنطن-وكالات 04:32 م، 18 سبتمبر 2023

نفت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين،  الأنباء المتداولة حول أن "السعودية أبلغت الإدارة الأمريكية بوقف أي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع إسرائيل".

وأكدت الوزارة - على حسابها في منصة "إكس" - : "تظل الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز التكامل الإقليمي لإسرائيل، بما في ذلك من خلال الدبلوماسية النشطة التي تهدف إلى التطبيع بين إسرائيل والسعودية (..) المحادثات مستمرة، ونحن نتطلع إلى مزيد من المحادثات مع الطرفين".

اقرأ ايضا: "انتفاضة طلابية في المغرب".. عريضة لإسقاط التطبيع الأكاديمي مع إسرائيل

ونقلت صحيفة "إيلاف" العبرية، عن مسؤول في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قوله: "أبلغت الإدارة الأمريكية بأن السعودية أوقفت أي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع إسرائيل".

وأضاف المسؤول أن معارضة أركان الحكومة الإسرائيلية لأي لفتة تجاه الفلسطينيين وقبول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمطالب اليمين المتطرف المتمثل بحزب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وحزب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، يعني نسف أي إمكانية للتقارب مع الفلسطينيين، وبالتالي مع السعوديين.

اقرأ ايضا: هل استسلم بايدن لضغوط الانسحاب؟.. "حياة واشنطن" تكشف ما "وراء الكواليس"

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن السعودية أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن حل القضايا الفلسطينية أمر بالغ الأهمية لأي اتفاق تطبيع مع إسرائيل.