بالفيديوخلال لقاء في كاليفورنيا.. نتنياهو يصف ماسك بـ"رئيس أمريكا غير الرسمي"

مشاركة
ماسك -نتنياهو وزوجته سارة ماسك -نتنياهو وزوجته سارة
حياة واشنطن- نيويورك 03:11 م، 18 سبتمبر 2023

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك موقع التواصل الاجتماعي "X"، (تويتر سابقًا)، بـ"الرئيس غير الرسمي للولايات المتحدة"، في تصريح اُعتبر بمثابة استخفاف بمكانة الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

جاء ذلك خلال لقاء عقده بين نتنياهو وماسك في مصنع "تيسلا" في فريمونت بكاليفورنيا، وهو اللقاء الأول الذي يعقده رئيس الوزراء الإسرائيلي ضمن زيارته للولايات المتحدة، التي تستمرّ ثمانية أيام.

اقرأ ايضا: بلينكن: تغييرات "حماس" على مقترح وقف النار "غير قابلة للتنفيذ"

وأشار ماسك، خلال لقائه بنتنياهو، بشكل مباشر، إلى مسألة "الإصلاح القضائي"، التي يقودها ائتلاف نتنياهو الحكومي، وقال: "هناك احتجاجات، كما رأيتم في الخارج".

وأضاف أن "كثُر في تيسلا عارضوا هذا اللقاء".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن "اللقاء بين نتنياهو وماسك بدأ حول ملف تطوير الذكاء الاصطناعي وحول معاداة السامية".

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو وصف ماسك على سبيل المزاح بـ"الرئيس غير الرسمي للولايات المتحدة".

من جانبه، قال نتنياهو إن "الكثير من المتظاهرين لا يعرفون ما الذي يحتجون عليه".

وأضاف: "لدينا النظام القانونيّ الأكثر نشاطًا في العالم"، لافتًا إلى أن "إسرائيل ستظلّ دائمًا دولة ديمقراطية".

كما أشار نتنياهو إلى اقتراح "الإصلاح القضائي" الأصليّ الذي قدمه وزير القضاء، ياريف ليفين، قائلاً: "أعتقد أنه سيئ"، وذلك في إشارة إلى أنه تمّ تخفيف صيغة المقترح الأصلي، بحسب ما يرى نتنياهو.

وقال إن "هناك توترًا بين السلطات في إسرائيل. عليك حلّ التوتر في مكان ما في الوسط"، مضيفًا أنه "من المفترض أن تدور الديمقراطية حول التوازنات والضوابط، وفي إسرائيل لا توجد ضوابط وتوازنات، هناك فقط القوة".

وقبل اللقاء، كتب نتنياهو - عبر حسابه الشخصي على موقع "اكس" - : "أتطلع إلى محادثة في منصة (X) مع إيلون ماسك، سنتحدث فيها عن كيفية تقليل مخاطر الذكاء الاصطناعي لصالح الحضارة".

ويأتي اللقاء بين الاثنين، قبل لقاء سيعقد بين رئيس الحكومة الإسرائيلية والرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بعد غد الأربعاء.

وكان نتنياهو قد شنّ هجومًا على المتظاهرين الإسرائيليين ضد مخطط حكومته لإجراء تعديلات في جهاز القضاء في نيويورك، خلال مشاركته في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، واعتبر أنهم بذلك ينضمون إلى "منظمة التحرير الفلسطينية وإيران وآخرين" من أعداء إسرائيل، وذلك في تصريحات صدرت عنه، فجر اليوم الإثنين، خلال حديثه للصحفيين في المطار قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة.

اقرأ ايضا: أمريكا و16 دولة تدعو إسرائيل وحماس لتقديم "تنازلات" من أجل وقف النار في غزة