أوكرانيا: أسقطنا عشرات المُسيرات والصواريخ الروسية

مشاركة
القوات الأوكرانية القوات الأوكرانية
كييف- موسكو- حياة واشنطن 04:28 ص، 18 سبتمبر 2023

شهدت الجبهات الروسية الأوكرانية، اليوم الاثنين، تصعيدا عنيفا للقتال، إذ يحاول الجيش الروسي تحقيق المزيد من المكاسب على الأرض، فيما تقاوم القوات الأوكرانية بمساعدة عسكرية من الغرب.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، إنها أسقطت 18 طائرة مسيرة و17 صاروخ كروز في هجوم شنته روسيا على أراضيها خلال الليل.

ولفتت القوات الجوية في منشور على تطبيق "تليغرام"، إلى أن روسيا أطلقت 24 طائرة مسيرة على منطقتي أوديسا وميكولايف بجنوب أوكرانيا خلال الليل، وأضافت أنه تم تدمير ١٧ صاروخا اُطلقت فوق مناطق دنيبروبتروفسك وبولتافا وخميلنيتسكي.

يأتي ذلك بعد اعتراف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بأن القوات المسلحة لبلاده في وضع صعب، وأن وتيرة الهجوم المضاد، الذي أعلنته كييف، غير سريعة.

وقال زيلينسكي، في مقابلة مع قناة "سي بي إس" CBS الأمريكية: "هذا وضع صعب، وسأكون صادقاً تماماً معكم، (الهجوم المضاد) ليس سريعاً جداً".

ووفق زيلينسكي، فإن المواجهة تحولت على خط الجبهة إلى مبارزة بالمدفعية، لافتا إلى أنه يتم إطلاق 40 ألف قذيفة يومياً، من كل جانب.

وكانت وسائل إعلام أوكرانية نقلت عن مصادر مخابراتية قولها إن الانفجارات التي وقعت في مدينة سيفاستوبول بالقرم مساء أمس الأحد، كانت بسبب عملية مشتركة للقوات الأوكرانية، لكن مسؤولاً عينته موسكو قال إن "أعداء روسيا يحاولون ادعاء انتصار زائف".

وقال ميخائيل رازفوزجاييف، حاكم سيفاستوبول (الذي عينته موسكو) على تليغرام، إن الوضع هادئ تماماً في مدينته، وهي ​​الأكبر في شبه جزيرة القرم، وأضاف أنه لم تقع أضرار عندما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية في المنطقة، الأحد.

الجدير بالذكر أن أسطول البحر الأسود الروسي يتخذ من سيفاستوبول مقراً له.

وأضاف رازفوجاييف: "سيحاول أعداؤنا اليوم بكل قوتهم تصوير ذلك على أنه انتصار".

من ناحيتها، أعلنت روسيا أنها أسقطت عدة طائرات مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها وفي أجواء موسكو، وأيضا فوق بلغورود وفورونيج القريبتين من الحدود مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام:" إنه جرى اعتراض طائرات مسيّرة فوق المناطق الغربية والجنوبية الغربية والشمالية الغربية والشرقية من شبه جزيرة القرم، ومقاطعتي أسترا، ودوموديدوفو في موسكو، ومنطقتي بلغورود وفورونيج ، دون تحديد عدد الطائرات المدمرة أو الإبلاغ عن أضرار أو ضحايا حتى الآن.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير 2022 عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط لإنهاءها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة انتقاصا من سيادتها.

اقرأ ايضا: رائحة الموت تفوح من غزة.. عشرات الشهداء والمصابين في شمال ووسط القطاع