الصين تُكبد شركة "أبل" الأميركية خسائر ضخمة في يوم واحد

مشاركة
شركة أبل في الصين شركة أبل في الصين
وكالات _ حياة واشنطن 07:09 ص، 10 سبتمبر 2023

انخفضت أسهم شركة "أبل" بعد أنباء حول منع الصين المسؤولين في وكالات الحكومة المركزية من استخدام أو إحضار أجهزة آيفون وغيرها من الأجهزة ذات العلامات التجارية الأجنبية إلى أماكن العمل.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن المسؤولين الصينيين تلقوا التعليمات في الأسابيع الأخيرة من رؤسائهم في مجموعات الدردشة أو الاجتماعات في مكان العمل، مضيفة أنه لم يكن من الواضح مدى انتشار الأوامر.
وأثر التقرير بشدة على مؤشرات الأسهم في وول ستريت، حيث تراجعت أسهم أبل بنسبة 3.6% لتفقد الشركة أكثر من 106 مليارات دولار من قيمتها السوقية خلال يوم واحد.
وتعد الصين واحدة من أكبر أسواق شركة "أبل" وتدر ما يقرب من خُمس إيراداتها.
وقال محللون اقتصاديون، إن قرار السلطات الصينية تظهر أن بكين ليست على استعداد لتجنيب أي شركة أميركية في سعيها لتقليل اعتمادها على التكنولوجيات الأميركية.
من جانبه، قال المحلل في شركة "دي إيه ديفيدسون"، توم فورتي: "حتى أبل ليست محصنة في الصين حيث توظف مئات الآلاف، إن لم يكن أكثر من مليون عامل، لتجميع منتجاتها من خلال علاقتها مع شركة فوكسكون".
وأضاف: "ينبغي أن يلهم الشركات لتنويع سلسلة التوريد الخاصة بها وتركيزات العملاء لتكون أقل اعتمادا على الصين في حالة تفاقم التوترات".
ويماثل التقييد الأخير الذي فرضته الصين، حظرا كانت فرضته الولايات المتحدة ضد شركة الهواتف الذكية الصينية هواوي تكنولوجيز ومنصة الفيديو القصيرة تيك توك، المملوكة لشركة "بايت دانس" الصينية.

 

اقرأ ايضا: شركة أمريكية كُبرى توقف خطط توسعها في إسرائيل بسبب الحرب على غزة

المصدر: العربية