الجزائر تسحب فيلم "باربي" من دور السينما بعدما كانت سمحت بعرضه

مشاركة
من فيلم باربي من فيلم باربي
الجزائر _ حياة واشنطن 08:40 ص، 15 اغسطس 2023

حظرت الجزائر عرض فيلم "باربي"، المثير للجدل، وسحبته من دور السينما، بعدما كانت سمحت بعرضه، منذ أيام.
وأثار فيلم "باربي"، جدلا كبيرا، ولم يُحسم مصيره في العديد من الدول العربية والإسلامية، نتيجة مخاوف من مضمون "غير أخلاقي" ومخالف للعادات والتقاليد المحلية، خاصة من ناحية القيم الجنسية.
ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن مصادر قولها: "الفيلم يروج للمثلية الجنسية والانحرافات الغربية الأخرى، ولا يتوافق مع المعتقدات الدينية والثقافية للجزائر".
وأكدت أن قرار سحب ترخيص عرض الفيلم، صدر عن وزارة الثقافة والفنون.
وأثارالفيلم موجة جدل في عدد من الدول العربية، إذ سُمح بعرضه في مصر والامارات ولبنان والسعودية التي منعت الأطفال دون عمر الـ 15 عامًا من مشاهدته، كونه "غير مناسب للأطفال". 
وفيلم باربي القائم على شخصيات دمى أطفال، يعج بالممثلين والمتحولين جنسياً في أدوار البطولة، على غرار هاري نف وألكساندرا شيب وسكوت إيفانز، كخطوة جديدة لترسيخ فكرة التحولّ والمثلية لدى صغار السن وجعلها عادية ومقبولة.
وقالت مخرجة فيلم باربي غريتا غيرويغ: "لا يمكننا قصّ روايتنا من دون مجتمع الميم، وكان من المهم بالنسبة لنا تمثيل التنوع الذي أوجدته الشركة المنتجة".
وأضافت في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام عربية:" باربي هي باربي، ليست بشرية، بل دمية، لذا لا يوجد لها توّجهات جنسية".

ولكن يبدو أن غيرويغ "سلّحت" عملها بشكل غير مباشر لدعم هذه الأفكار، من خلال حوارات في الفيلم تشجع على "الإختلاف" و "التنوع"، بالإضافة إلى اسناد شخصيات دمى الأطفال إلى متحولين ومثليين.
ورافق إطلاق الفيلم حملة ترويج ضخمة عالمياً وسط موجة تجتاح دول غربية للتشجيع على حرية "التحول الجنسي"، وطرح الفيلم عالمياً قبل أيام في دور السينما العالمية.