جنرال إسرائيلي سابق يُحذر: سقوط السلطة الفلسطينية سيجرنا لحالة فوضى

مشاركة
الرئيس الفلسطيني برفقة قيادة (فتح)-أرشيف الرئيس الفلسطيني برفقة قيادة (فتح)-أرشيف
رام الله- حياة واشنطن 10:50 ص، 25 مايو 2023

حذر الجنرال الإسرائيلي يسرائيل زيف، اليوم الخميس، من عواقب كارثية حال سقوط السلطة الفلسطينية والذي من شأنه أن يجر الضفة الغربية إلى حالة من الفوضى.

وقال زيف الجنرال احتياط، رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي سابقًا - في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية - : "إن سقوط السلطة الفلسطينية سيكون له عواقب كارثية، ولن يصب أبدًا في مصلحة إسرائيل، وسيجر مناطق الضفة إلى حالة فوضى لا تحمد عقباها، وإلى نشوء سلطة ثانية بديلة الأمر الذي لا ترغبه إسرائيل".

وعند سؤاله عن وجوب تعزيز إسرائيل لمكانة السلطة الفلسطينيّة في مناطق الضفة الغربية خصوصًا في أعقاب العملية العسكرية الأخيرة وزيادة قوة التنظيمات الفلسطينية المختلفة العاملة في مناطق الضفة كـ (حماس والجهاد الإسلامي)، أجاب زيف أنه "لم يكن على إسرائيل الانتظار حتى الآن لتدعم السلطة التي غدت ضعيفة وبوضع لا تحسد عليه!". وفق قوله

وأوضح: "كان على إسرائيل أن تقدم الدعم للسلطة الفلسطينيّة منذ فترة طويلة إذا كانت فعلًا ترغب في الاستمرار والإمساك بزمام الأمور والحفاظ على الأمن والاستقرار والتوازن في مناطق الضفة الغربيّة".

وبالنسبة لـ (حزب الله) اللبناني والجبهة الشمالية ووضع قوة الردع الاسرائيليّة واحتمال اقحام الحزب في حرب شاملة، أكد الجنرال الإسرائيلي، أن "منظمة حزب الله تعتبر من جهة منظمة مقاومة ومن جهة أخرى قوة ومنظمة سياسية على الساحة اللبنانية ولذلك نراها لا تتخذ أي موقف على الأرض، وتمارس على حزب الله الكثير من الضغوط من قبل إيران أو المنظمات والحركات الأخرى الناشطة في المنطقة". وفق قوله

وتابع حديثه قائلًا: "حزب الله يحاول العمل ولكن دون تحمل المسؤولية كاملة ولذلك لا نراه يذهب الى حرب شاملة مع إسرائيل، هو لا يفعل ذلك من منطلق الردع والخشية فحسب وإنما هو يتحلى بمسؤولية ما اتجاه الحكومة اللبنانية".