واشنطن: 245 مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان والدول المجاورة

مشاركة
وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الأمريكية
واشنطن-جيهان الحسيني 10:42 ص، 24 مايو 2023

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع الماضي، عن تقديم 245 مليون دولار من الدعم الإضافي للشعب السوداني والدول المجاورة التي تعاني من آثار الأزمة الإنسانية المستمرة. 

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان، تلقت "حياة واشنطن" نسخة منه - أن هذه المساعدات تشتمل على حوالي 143 مليون دولار من مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية و103 ملايين دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية من مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأضافت الوزارة: "سيتمكن شركاؤنا في المجال الإنساني بفضل هذا التمويل من الاستجابة إلى الاحتياجات الجديدة الناشئة بسبب الصراع الدائر، والذي تسبب بتهجير حوالي 840 ألف شخص في داخل البلاد وأجبر 250 ألفًا غيرهم على الفرار منذ 15 نيسان/أبريل".

وتابع البيان أنه وبهذا الإعلان يكون قد وصل إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى السودان ودول تشاد ومصر وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى المجاورة إلى حوالي 880 مليون دولار في العام المالي 2023. 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر مانح منفرد لتلبية الاحتياجات الإنسانية في القرن الأفريقي وبفارق كبير عن المانحين الآخرين، قائلًا: "سنواصل العمل مع الشركاء الدوليين والمحليين لتوفير الغذاء والمياه والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات المنقذة للحياة للنازحين الداخليين واللاجئين وغيرهم من أصحاب الحاجات الماسة بسبب هذا النزاع".

اقرأ ايضا: الخارجية الأمريكية لـ"حياة واشنطن": سيطرة إسرائيل على محور فلادلفيا بسبب "مخاوف أمنية"

ويشهد السودان، منذ منتصف أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تشمل العاصمة الخرطوم ومدن أخرى شمال وغربي البلاد.