بمشاركة إسرائيل.. تحضيرات لعقد قمة "منتدى النقب" بالمغرب الشهر المقبل

مشاركة
عقد قمة منتدى النقب في اسرائيل عام 2022- أرشيف عقد قمة منتدى النقب في اسرائيل عام 2022- أرشيف
تل ابيب- حياة واشنطن 04:36 ص، 22 مايو 2023

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، بأنه من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول عربية عدة وإسرائيل والولايات المتحدة، نهاية الشهر المقبل، في المغرب، في ثاني اجتماع لما عرف باسم "منتدى النقب"، الذي انطلق العام الماضي لأول مرة في النقب جنوب فلسطين المحتلة.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، كان من المقرر انعقاد هذا الاجتماع في وقت مبكر من بداية العام الجاري، لكن تم إرجاؤه بسبب التوترات الأمنية في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أنه تم إرجاء الاجتماع بسبب خلاف بين الولايات المتحدة والمغرب على مكان عقده، بعد أن طالبت الأخيرة بعقده في الصحراء الغربية، إلا أن واشنطن رفضت الأمر وأصرت على عقده في منطقة غير مثيرة للجدل سياسيًا، كون الصحراء الغربية منطقة متنازع عليها مع جبهة "البوليساريو".

ومن المقرر أن يشارك في اجتماع وزراء خارجية "منتدى النقب"، كل من: إسرائيل، المغرب، البحرين، الإمارات، مصر، والولايات المتحدة.

من جهته، اعتبر الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية والخبير في الشؤون الإسرائيلية، عقد قمة النقب في المغرب، محاولة من البيت الأبيض لإقحام الحكومة الإسرائيلية في عملية التطبيع والاتفاقيات الإبراهيمية الموقعة عام 2020 بدعم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي مارس/ آذار من العام الماضي، تم عقد الاجتماع الأول لـ"منتدى النقب" في منطقة "سديه بوكير" بالنقب بمبادرة من وزير الخارجية الإسرائيلي السابق آنذاك يائير لابيد، وتقرر حينها عقده مرة كل عام في دولة مختلفة.

وسعت الحكومة الاسرائيلية إلى جانب الولايات المتحدة، خلال الأشهر الأخيرة، لتوسيع دائرة المشاركين فيه، وإضافة دول افريقية ذات أغلبية مسلمة لا تقيم حاليًا علاقات دبلوماسية مع تل أبيب.

وطالبت دول عربية مشاركة في المنتدى بتغيير اسمه، حتى لا يتم تحديد هويته الإسرائيلية يوضوح.

اقرأ ايضا: إسرائيل تعلن مقتل 4 من أسراها في قطاع غزة